الذكاء الشخصي
ويتضمن قدرة الفرد على فهم انفعالاته ونواياه وأهدافه والقدرة على تشكيل نموذج صادق عن الذات
يشير مفهوم "الذكاء الذاتي" إلى معرفة الفرد الجيدة بذاته واتخاذ قرارات وتحديد أهداف على أساس هذه المعرفة الواعية والدقيقة بالذات، وكذلك توجيه المشاعر والأفكار والاحتياجات والتعامل مع هذه المشاعر بوعي.
يفكر بالتفكر العميق في داخل أنفسهم
مظاهره
- يتمتعون بإحساس قوي بالأنا، ولهم ثقة كبيرة بالنفس ويحبذون العمل منفردين ولهم إحساسات قوية بقدراتهم الذاتية ومهاراتهم الشخصية ويمكنه التعبير عن مشاعره
- يستغرقون في التأمل، ولديهم آراء محددة، تختلف في معظم الأحيان عن آراء الغير، ويبدون متأكدين مما يريدون من الحياة، ويعرفون نقاط القوة والضعف في شخصيتهم، ويفضلون الأنشطة الفردية.
- ولهم إرادة صلبة، ويحبون الاستقلال، ولهم مشاريع يسعون إلى تحقيقها.
- يعتمدون على حوافزهم الداخلية أكثر بكثير مما يعتمدون على ثناء أو مكافأة خارجية.
- لديه هوايات خاصة لا يعرف بها أحد، ولا يطلع عليها أحد.
- أثناء قراءة القصص يمكنه أن يتبين الشخصيات التي تفكر وتشعر مثله.
- يتقبل المسئولية عن تصرفاته.
- يتقبل المغامرة والتجربة.
- يتقبل آراء الآخرين فيه، ويعرف الصواب منها والخطأ.
- - لديه عدد قليل من الأصدقاء الحميمين.
- يستخدم حديثه الداخلي مع نفسه ليتعلم شيئا ما، أو يفكر في شيء ما.
- نادرا ما يطلب مساعدة أحد في حل مشكلاته الشخصية.
- يحب كتابة وقراءة القصائد والتاريخ العائلي، والسير الذاتية، والتراجم.
- يحب كتابة المذكرات. و غالبا ما يحتفظ بمفكرة يدون فيها أفكاره، أحلامه، مشاعره، معارفه الجديدة
يتعلم عن طريق
استراتيجية حل المشكلات.
- المشروعات الفردية.
- الأعمال والألعاب الفردية التي تتطلب تركيزاً.
- - منحه وقتا للتفكر، ودمج الجديد الذي يتعلمه مع معارفه وخبراته القديمة.
- منحه فرصة ليكوِّن وجهة نظر خاصة.
مستقبله المهنى
يبدعون في مجال التأمل الذاتي وفي التحليل النفسي وفي الكتابات السيكولوجية أو الشخصية
هذا الذكاء يبرز لدى الفلاسفة والأطباء النفسانيين والزعماء الدينيين والباحثين في الذكاء الإنساني.
تنمية الذكاء الذاتى* تنمية تقدير الطفل لذاته و تبصيره بقدراته المختلفة ومساعدته على الانتباه لأحلامه و تحليلها
* مساعدة الطفل ليضع خطة للتنمية الذاتية لينمي مهاراته وقدراته المختلفة و تعليمه كيفية وضع أهداف (قصيرة وطويلة) ملائمة لقدراته، والتخطيط للوصول لها
* تشجيع الطفل على كتابة قصة حياته و تدوين أفكاره ، مشاعره ومسبباتها و أهدافه ودوافعه نحوها .
* امنحه مكانا هادئا ليستمتع بالخلوة فيه و اترك له حرية أن تكون له طقوس وعادات خاصة و ساعده على أن يمارس الحديث الذاتي (مع النفس) لينجز أعماله. .
- * تعليم الطفل الاستقلالية في التفكير، والقرار
- * أرشد الطفل لهذا النوع من الذكاء،وبكيفية تنميته و ساعدة ليصادق أطفال يتمتعون بهذا الذكاء
الذكاء الوجودي: يتضمن القدرة على التأمل في المشكلات الأساسية كالحياة والموت والأبدية