الذكاء الحركي
ويتضمن هذا الذكاء استعمال الجسم لحل المشكلات والقيام ببعض الأعمال والتعبير عن أفكار وأحاسيس.
يفكر بالمثيرات الحسية واللمسية
مظاهره
قد مشوا في صغرهم مبكراً، فهم لم يحبوا طويلاً، ، ، يتفوقون في الأنشطة البدنية وفي التنسيق بين المرئي والحركي وعندهم ميول للحركة ولمس الأشياء بالحركات حتى يتعلموا، ويحتاجون إلى الحركة حتى يفكروا وكثيراً ما يستخدمون أيديهم وأرجلهم عندما يفكرون
يصيبون الهدف في العديد من أفعالهم وحركاتهم، ويفضلون اختبار الأشياء وتجريبها عوض السماع عنها أو رؤيتها(
- يمكنه تقليد حركات أو تعبيرات وجه الآخرين.
- يحب الحركة البدنية كالرقص، التمثيل والألعاب الحركية بكل أنواعها كالجري، القفز أو التسلق. كما يفضلون خوض المغامرات الجسمية كتسلق الجبال والأشجار
- لديه مهارة في استخدام يديه وعضلاته الدقيقة، مثل: تقطيع الأخشاب؛ الحياكة؛ استخدام العدد والآلات.
- يستمتع باللعب بالطين، العجائن أو غيرها من الخبرات التي تتطلب اللمسية.
- يستمتع بألعاب الفك والتركيب كالمكعبات والبناء؛ والليجو
يتعلم عن طريق
المتميزون في هذا النوع من الذكاء يتعاملون مع المعلومات بتطبيقها ومن خلال إحساسهم الجسمي؛ لذا يكون من المفيد فى تعلمهم
- توفيرمهمة تتيح لهم فرصة لبناء أو عمل نموذج بالمكعبات أو الليجو؛
- المشروعات الجماعية.
- لعب الأدوار والتمثيل المسرحي.
- التعلم بالعمل والممارسة.
- الأنشطة الحركية والرياضية.
- اللمس والعمل اليدوي.
- رحلات ميدانية.
- ألعاب تنافسية وتعاونية.
- يسمح له ببعض الحركة داخل الفصل قدر الإمكان خلال اليوم مثل مسح الصبورة و غيرها
- أنشطة يدوية، مثل: الطهي، الزراعة، الفنون، إصلاحات يدوية، التركيب للأشياء الميكانيكية، استخدام الكمبيوتر والأنشطة بدنية
مستقبله المهنى
يتميز بهذه القدرة الجسمية الحركية الفائقة، الممثلون والرياضيون والجراحون والمقلدون والراقصون كما يمكنه أن يعمل ميكانيكيًا، طبيبا نجارًا، ، خطاطًا، نحاتًا ونقاشًا ، رجل مطافى.
تنمية الذكاء الحركى - امنح فرصا للتعلم عن طريق اللمس والعمل.
- مارس مع طفلك أنشطة حركية يوميا من شهوره الأولى.
- أشركه في أنشطة التمثيل، الألعاب الرياضية والحركية.
- امنحه فرصا لممارسة الأعمال اليدوية المختلفة تقطيع الأخشاب؛ الحياكة؛ استخدام العدد والآلات و الطهى و تشكيل العجين و الصلصال و الأعمال الفنية المختلفة للأطفال .