مقالات البكالوريا من 1982 إلى 2007
( التي يمكن تكييفها مع البرنامج الجديد )
الإحساس والإدراك
هل الإدراك محصلة لنشاط الذات أم تصورلنظام الأشياء ؟جدل 1995-جنوب
هل إدراكنا للأشياء يتوقف على فاعلية الذات فقط ؟ جدل 2002
اللغة والفكر
هل نستطيع أن نفكر فيما نعجز عن قوله ؟جدل 1989
هل بإمكان اللغة أن تعبر عن جميع أفكارنا ؟
جدل
1996-شرق
قال أحد المفكرين : " إذا تأملنا الفكر واللغة لوجدنا أن كل واحد منهما يؤثر في الاخر ويتأثر به " حلل وناقش
جدل
1999
هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة ؟
جدل
جوان 2001
هل تنحصر وظيفة اللغة في تحقيق التكيف بين الفرد والمجتمع ؟
جدل
2007
الشعور واللاشعور
هل يعي الإنسان دائما أسباب سلوكه ؟
جدل
1982
هل كل ما لا نفهمه عن طريق الشعور يمكن أن نفهمه عن طريق رده إلى اللاشعور ؟
جدل
1987
يقول فرويد : " إن فرضية اللاشعور فرضية لازمة ومشروعة ، ولنا أدلة على وجود اللاشعور " ماذا يترتب عن عدم التسليم بهذه الفرضية ؟
جدل
1998-جنوب
إذا كان التحليل النفسي يرفض المطابقة بين النفس والوعي ، فما هي مبرراته ؟
جدل
2007
الذاكرة والخيال
هل عملية الإبداع ترجع إلى شروط نفسية فقط ؟
جدل
1996-شرق
إلى أي مدى يمكن تجاوز الواقع في عملية التخيل ؟
استقصاء
سبتمبر 2001
هل الذكريات مجرد خبرات مشتركة بين أفراد ينتمون إلى جماعة واحدة ؟
جدل
2006
العادة والإرادة
هل يكفي أن نكرر أمرا من الأمور حتى نتعلمه ؟
جدل
1983
الأخلاق
هل السلوك الأخلاقي ينافي السلوك الطبيعي دائما ؟
جدل
1986
هل يمكن إقامة الأخلاق على أساس المنفعة ؟
جدل
1995-وسط
هل تجد في موقف الاشاعرة أساسا كافيا لأساس القيم الأخلاقية ؟
جدل
1997-جنوب
هل استجابة الفرد لمصلحته يعد انحرافا عن الأخلاق ؟
جدل
جوان2001
هل تتعارض القيم الأخلاقية مع الدوافع الطبيعية ؟
جدل
سبتمبر2001
الحق والواجب والعدل
هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية ؟
جدل
1996
هل يمكن تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل الفروق الفردية ؟
جدل
1999
كيف يوفق العدل بين المساواة واللامساواة
جدل
2004
يقول سقراط : " إن الظلم يولد الفرقة والعداوة بين الإنسان والإنسان ، في حين يخلق العدل الإجماع والصداقة ؟ حلل و ناقش القول
جدل
2006
النظم الاقتصادية والسياسية
1- النظم الاقتصادية
هل الشغل مجرد ضرورة بيولوجية فقط ؟
جدل
1991
هل من الضروري مراعاة الأساس الأخلاقي في التنظيم الاقتصادي ؟
جدل
1996-شرق
هل يشتغل الإنسان من اجل أن يعيش فقط ؟
جدل
1996-وسط
هل ترى أن ما يميز الشغل هو بعده الاقتصادي ؟
جدل
1996-وسط
ما أثر الشغل على الفرد والمجتمع ؟
استقصاء
1997-وسط
قيل : " إن الشغل يبعد القلق والرذيلة والحاجة ".
استقصاء
1997-غرب
هل تعتقد أن الازدهار الاقتصادي مرهون بتحرير المبادرات الفردية ؟
جدل
سبتمبر 2001
2- النظم السياسية
هل يمكن أن يقوم مجتمع ويدوم دون نظام سياسي ؟
جدل
1997
هل ترى أن تحقيق الديمقراطية السياسية يؤدي بالضرورة إلى نظام عادل ؟
جدل
1997-جنوب
هل تعتبر الأصالة شرطا كافيا لاستمرار الأمة ؟
جدل
1998
قيل : " إن أفضل نظام سياسي هو الذي يعبر عن سيادة الشعب " فعلى أي أساس تبرر هذا القول ؟
استقصاء
1999
هل يستمد الحاكم دائما سلطته من إرادة الشعب ؟
جدل
2003
قيل : " ينحصر غرض الديمقراطية في الحرية السياسية ؟ حلل وناقش
جدل
2003
هل استمرار الأمة يتوقف على تمسكها بماضيها أم بقدرتها على الإبداع ؟
جدل
2005
ا
الحقيقة
هل ترى أن نجاح الفكرة هو معيار صحتها ؟
جدل
جوان2001
قال وليام جيمس : " أسمي الفكرة صادقة حين ابدأ بتحقيقها تحقيقا تجريبيا ، فإذا ما انتهيت من التحقيق وتأكدت من سلامة الفكرة سميتها نافعة " حلل القول وناقشه .
جدل
2005
الحقيقة الرياضية
هل المفاهيم الرياضية انسجام منطقي أم تطابق مع الواقع ؟
جدل
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قيل : " إن صدق النظريات الرياضية لا يعود سوى لاندماجها ضمن النسق "
استقصاء
1996جنوب
أثبت بالبرهان صدق القول بأن الرياضيات ماهي في النهاية إلا اتساق النتائج مع منطلقات يفترضها العقل . .
استقصاء
2004
العلوم التجريبية والبيولوجية
هل يكفي أن تكون المعرفة تجريبية لكي تكون علمية ؟
جدل
1993
ماهي العوائق الابستمولوجية التي تحد من تطبيق المنهج التجريبي في البيولوجيا ؟ يمكن صياغة السؤال جدليا
استقصاء
1997وسط
هل نعتمد في تفسير الظواهر على العقل أم التجربة ؟
جدل
2000
هل تطبيق المنهج التجريبي في علوم المادة الحية مثل تطبيقه في علوم المادة الجامدة ؟
جدل
2003
العلوم الإنسانية
هل يمكن أن تكون الأحداث التاريخية موضوعا لمعرفة علمية ؟
جدل
1990
إلى أي مدى يمكن تحقيق الموضوعية في التاريخ ؟
جدل
1997وسط
هل يمكن إخضاع الظاهرة الإنسانية للتجريب ؟
جدل
1997جنوب
هل يستطيع المؤرخ أن يتجاوز العوائق التي تمنعه من تحقيق الموضوعية في التاريخ ؟
جدل
2000
الفن والتصوف
( إشكالية جديدة )