حجر، ورقة، مقص
عندما جاء الإسلام استطاع بقوَّةِ ثباتِه وسلامة محتواه أنْ يَلُفَّ العقول الحجَرية الجاهلة رغْمَ صَلابتها، ويغيِّرَ قناعاتِها الخاويةَ بقوةِ الفِكر قَبْل السَّيف، فلم تَستطع كلُّ مِقصَّات العالَم أن تَقْطع على الإسلام مسيرةَ انتشاره.
قيمة الورق أغْلَى وأفضل مِن قيمة الحجَر، وقيمة ما في الورَق مِن عِلم هي الأعْلى، فلولا العِلْمُ ما تقدَّمَت الشعوب، وما سخَّرَت الحجَر لنَفْعها؛ فالورقة الصغيرة جعَلت مِن الحجر جِسرًا للعبور إلى برِّ الأمان، وبنَتْ منه أسوارًا عاليةً لا تستطيع لها الأعداءُ نقْبًا.
..ورقة ....مقص
كُنِ الورقة
فاليد المبسوطة تمتدُّ لِتَهب الخير، وتجود به، فتلُف القلوب القاسية الجافية وتلينها،
لَطَالَمَا اسْتَعْبَدَ الإِنْسَانَ إِحْسَانُ
كُنِ المقصَّ
..ورقة ....مقص
لكل يدٍ امتدَّت لتغطِّي أعين الناس عن الحق، ولكل طريق يؤدِّي إلى ضلالة، ولكل منحَدر يضيِّع جهود الأمة في الارتقاء، واحذَرْ أن تَكْسرك عثرة بسيطة بحجر؛ لِتمْنَعك عن إكمال مسيرتك نحو القِمَّة، بل انهض وأَعِد المحاولة حتى تَصِل لمبتغاك، وحتمًا ستصل إليه.
مَا ضَلَّ ذُو أَمَلٍ سَعَى يَوْمًا وَحِكْمَتُهُ الدَّلِيل
كَلاَّ وَلاَ خَابَ امْرُؤٌ يَوْمًا وَمَقْصِدُهُ نَبِيلُ
لا بأس بأن تكون حجَرًا أحيانًا، راسِخًا فيما يتعلَّق بمبادئك وثَوابت عقيدتك ودينك، فالسِّكِّين تَقْطع قالب الزُّبْد دون عناء، أما الحجر فإنَّه لا يستطيعه، هنا مِن الجيِّد والمطلوبِ أن تَكُون حجرًا.
واجعل المياه الجارية تتدفَّق مِن فَوقك أو مِن تحتك دُون أن تتأثَّر بها؛ فالحِكمة خير مِن القوة؛ تَضْبط الفَوضى وتُسدِّد القرار، فما لا تستطيعه الآلات تَستطيعه الحيلة كما يقال، وما لا يُنال بالقوة يُنال بالحكمة.
..ورقة ....مقص
كن حجراً
تُلْقِمه لكلِّ الأفواه التي تتشدَّق بما لا يُرضي الله.
هنا لفْتة:
لا تغضب إذا ما كنت مقصًّا وكان مَن أمامك حجرًا؛ فلربَّما صار غدًا المقصَّ وأنت الحجر، فالتقلُّب بين الهدوء والصَّخب، وبين الشدَّة والرَّخاء سُنَّة الحياة، وما تَكْرهه أنت قد يحبُّه غيرُك، وما يضُرُّك قد يكون خيرًا لسِوَاك.
فلا تنظر للأمور السيِّئة على أنها سوء مُطْلق، فالزَّلازل دَمار شامل، لكنها تُخرج خيرات الأرض لأجيال تَعْقب جِيلك.
فلا تنسحب، وواصل المسير، ولا تَرْكن للدَّعَة والكسل؛ فالقدَر محتوم، وقد كُتِب كاملاً قبل أن تُخلق، فلا تعتمِدْ على الحظِّ في اختياراتك، بل الجأ إلى من قدَّره واستعن به.
الدَّهْرُ يَوْمَانِ ذَا أَمْنٌ وَذَا خَطَرُ
وَالعَيْشُ عَيْشَانِ ذَا صَفْوٌ وَذَا كَدَرُ