الرومانسي، الحالم، الحساس، الخجول، وأيضاً الشخص الذي يعيش تحت ضغط ما، أو في ظروف صعبة فلا يجد متنفساً لمشاعره سوى في العيش في أحلام الحب من طرفه فقط .
وحبه من طرف واحد يواصله حتى لو قضى في هذه المشاعر شهوراً أو سنين، أملاً في تحقيق الحلم.
ويشعر من يحب من طرفه فقط، بأنه مندفع بكل عواطفه تجاه من أعجب به أو أنجذب إليه فكأنه منقاد بلا إرادة نحو الشخص الآخر، الذي يتوهم أنه يبادله أو سيبادله نفس مشاعره.
وقد لا ينتبه للوقت الضائع الذي يستنفذه في التفكير فيمن يعتقد أنه يحبه، ويتخيل أنه لا مثيل له في كل من يعرفهم، ولن يقابل مثله، وكأنه بطل أسطوري لإحدى الروايات، وقد يؤدي الاستغراق في أوهام هذا الحب إلى إهمال الدراسة، أو إهمال العمل، أو الانغلاق داخل النفس، والسرحان، وعدم الاندماج في المجتمع.
ويسمى الحب من طرف واحد باسم "الحب السلبي" حيث أنه حب ناقص أو مبتور، لم يكتمل طرفاه. وهو يسبب حيرة، أو قلقاً لن يشعر به لأنه لا يعرف مشاعر من يحبه.
ومن أكثر المراحل التي يتعرض فيها الشباب لهذا النوع من الحب، مرحلة المراهقة حيث تكون المشاعر لم تنضج بعد، ويرغب كل شخص في معرفة الجنس الآخر ومعرفة شعوره، فينجذب الشاب سريعاً بمشاعره تجاه الجنس الآخر (أو العكس) وما هي إلا فترة قصيرة - وقد تكون من أول نظرة - ويتصور أن هذا هو حبه الحقيقي، وأن هذا هو الشخص الذي سيكون من نصيبه، دون أن يعرف عنه الكثير، بل يكتفي فقط بما يتخيله ويتوقعه منه.
وعادة ما ينتهي هذا الحب بصدمة يفيق فيها المحب، ويدرك أنه كان يعيش في وهم.
أو قد تمر هذه التجربة دون مشكلات أو متاعب.
وهذه قصة واقعية*********الحب من طرف واحد قصه واقعيه
واحده تحب ولد عمها وهي تعشق ترابه الي يمشي عليها لو سارله شي مايستاهل الخوف اصلن تبكي وتشيل هم ومدري ايش المهم في يوم من الايام ماتحملت انها تكون ساكته وتخبي حبها راحة وعترفة له وهو انصدم بعدين فكر وقال انا بعد احبك كنت بعترف لك ومن هل كلام مرة سنه هي ويه على عيلاقه محرمه يعني يضمه ويبوسه ومدري ايش وخاصه الاهل لو يدرون قص راس البنت لو يطلب منه اي شي بتسويه ماعندها مشكله صار قلها يوم من الايام انها تطلع معه المكان يحبه قلبها مدام الاهل مسافرين وانتي لحالك ويا اختك الصغيره اطلعي وياي ولعبي على اختك ولا صرفيها المهم تردتت شو وماتكلمة قال اهو لهدرجه انتي مو واثقه فيني قالت ايلا بس قال اوكيه مدامك واثقه اطلعي معي قالت اوكيه وتفقو يطلعون الساعه 12 اليل جاء الوقت وقلبه سار يرقص من الخوف سوت الي قال وراحو مكان كله ظلام يعني مره يخوف اهي ماتت من الخوف قالت وش هلمكان ضحك بخبث وتهجم عليها وهي تصر لاحياة لمن تونادي وصار الي صار والبنت احملت من ودرت انها ماتحبه وهجت من البنت بعد مرور 10 سنوات رجعت الحارتهمطبعن الاهل لبودانهم دوروها وسوو الي عليهم ومالقوها وفقدو الامل انا ترجع شافت بيتهم الاهل نفس بيتهم الي فيه منقل كان عندهم عزيمه كبيرودخلت وتشوف اطفال شافت طفل وسألته انت وش اسمك قالها******* الله حلو اسمك ابوك ***** ال**** طبعن ان صدمت وقالت لك اخوان وين امك قال ايه عندي بنتين وانا وامي اشر على اختها الصغيره وانهارت وطلعت وهي تشاهق وسار اصدمتها السياره وضت والبنت جلست تبكي وتصارخوطلع ابو محمد >>الاسم مثل الي اهو زوج اختها واهان شرفها والي السبب في انها تفض وابو البنت الي سار لها حادث راحو ركض وودو البنت المستشفى وطلع الدكتور وقال انها ماتت وحزنز عشان بنتها قال تبون تشفونها الابو عيى لانه مايدر انه بنته ابو محمد جاه فضول مايردي ليش وراح شافها وانصدم من الي شافه وخنقته العبره وحس بتأنيب الضمير وراح البيت وسال البنت وش اسمك قالة اسمي فلانه وابو فلا وجدي فلا وعايلتي فلان وابوي مات طبعن الام كاذبه عليها وابو محمد درا انها بنته وربها عند وخلاص