أعطال السيارة التي يمكنك اكتشافها وعلاجها
1 السيارة لاتدور
اذا اردت ادارة السيارة صباحا ووجدتها لا تدور معك فيجب عليك ان تتبع بعض الاجرائات البسيطة لعلها تجدى وتدور السيارة بعدها
اولا -- عليك التأكد من كبلى البطارية او وصلتان البطارية هل مركبان جيدا ام هناك اى فرصة لتهريب كهرباء من خلال عدم احكام الكبلات فى قطبى البطارية وان وجدت ذلك عليك تسبيت الكابل المخلوع او الكابل الذى يهرب كهرباء جيدأ ثم حاول ادارة السيارة مرة اخرى –
ثانيأ—تأكد ايضا من انة لا توجد املاح على قطبى البطارية –وان وجدت املاح على اى قطب سواء السالب او الموجب عليك ان تستخدم الماء الساخن علية لازالة الملح وبعدها ادر السيارة ---
ثالثا—اذا كانت الوصلات سليمة ولا يوجد ملح على قطبى البطارية تأكد انك لم تترك اى انوار مضاءة طوال الليل وحتى لو كان نور الصالون او كاسيت السيارة فأنة كفيل بافراغ شحن البطارية وفى هذة الحالة لابد لك ان تديرها بالدفع (زقة) يعنى تبحث عن اثنان من الشباب الاقوياء وتطلب منهما زقة لله وتدير كونتاكت السيارة مع دوسانك على الديبرياج وتعشيق السيارة على الثانى وعندما تحس ان السيارة سرعتها اصبحت كافية لادارتها ارفع قدمك من الديبرياج واضغط فى نفس الوقت على البنزين فستجد السيارة تدور معك وهنا ممكن تتوقف فى اى جانب لتسخين السيارة ولكن حذارى من ان تطفئ السيارة منك قبل ان تذهب الى الكهربائى وتقيس نسبة الشحن وتتأكد من انها لاتحتاج لشحن للبطارية او اصلاح المارش والا فسوف تقضيها( زقة والنبى ياعم)------
2-- سخونة السيارة فجأة –
يحدث ذلك وانت تسير بالسيارة وفجأة تنظر لعداد الحرارة فتجدة على اخرة طبعا فى هذة الحالة لابد لك من التوقف بسرعة على جنب الطريق واطفاء المحرك واترك السيارة لتبرد مدة كافية فى اغلب السيارات الحديثة تصل المدة الى ساعة كاملة –وبعدها عليك فحص الريداتير هل هناك تسريب مياة ام المياة ناقصة وتحتاج لتزويد (يجب عند تزويد مياة الريداتير مراعاة ان يكون المحرك بارد تماما واذا اضطررت لتزويدها والمحرك ساخن فعليك ادارة السيارة اولا )
ايضأ راجع وصلات مروحة التبريد اوسير المروحة حسب سيارتك وتأكد من ان المروحة تعمل وكذلك عليك التأكد من مقياس الزيت هل هو سليم ام ناقص وهذا يكون والسيارة باردة تماما----
تأكد من وصلات وخراطيم المياة بالسيارة قد يكون الامر مجرد تسريب بسيط يمكنك علاجة بربط الافيز باحد الخراطيم جيدا او تغير غطاء الريداتير----
3—انخفاض اداء الماتور
اذا لاحظت انخفاض فى اداء المحرك او عدم قيامة معك بالصورة المعهودة عليك اتباع بعض الخطوات السهلة فقد تخلصك من المشكلة دون اللجوء للميكانيكى
أ- تأكد من عدم نفاذ الوقود او قرب نفاذة من السيارة
ب- راجع وصلات البوجيهات القادمة من الاسبراتير الى البوجيهات
ج- تأكد من عمل طلمبة البنزين وذلك كالتالى قم بفك خرطوم البنزين من بعد الفلتروشخصا اخر يدير السيارة فلو انطلق البنزين بقوة تكون الطلمبة سليمة واذا حدث العكس يكون عليك التأكد ان العيب فى الطلمبة قم باعادة التجربة مع خلع الفلتر وذلك للتأكد ايهما غير سليم الفلتر ام الطلمبة –
د- اذا كان كل ما مر سليم فقد يكون العيب فى البوجيهات وهنا اذا كان معك مفك بوجيهات قم بفك بوجية بوجية للتأكد ان الاربعة سلام ولو وجدت اثر حرق شديد عليهم الافضل ان تغيرهم كلهم ولكن مع مراعاة تركيب كابلات كل بوجية بنفس الطريقة قبل فكها والاسيحدث بوووم ------
4- ضعف سحب السيارة
اذا احسست بضعف فى سحب السيارة او معدل تسارع السيارة برغم عمل المحرك بقوة فهذا يعنى تأكل فى اسطوانة الديبرياج وفى هذة الحالة لابد من تغيير طقم الديبرياج لان ذلك العطل يتسبب فى زيادة استهلاك البنزين وضعف وارهاق المحرك ------
هذة كانت بعض الاعطال الشائعة وكيفية معالجتها بقدر الامكان—والله الموفق-
في الاخير انا من محبي القيايدة وشكرا