منتديات بابــار
مرحبـــــــا بزوار منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
التسجيل في المنتدى يسمح لكم بمشاهدة وتحميل المواضيع
تجدون في منتديات بابار روابط ممتعة
بعد التسجيل يتم تفعيل العضوية مباشرة من البريد الالكتروني وإن لم تتمكن من ذلك فستفعل عضويتك تلقائيافي اقل من 24 ساعة....شكرا للجميع
----------مدير المنتدى-----------
منتديات بابــار
مرحبـــــــا بزوار منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
التسجيل في المنتدى يسمح لكم بمشاهدة وتحميل المواضيع
تجدون في منتديات بابار روابط ممتعة
بعد التسجيل يتم تفعيل العضوية مباشرة من البريد الالكتروني وإن لم تتمكن من ذلك فستفعل عضويتك تلقائيافي اقل من 24 ساعة....شكرا للجميع
----------مدير المنتدى-----------
منتديات بابــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات بابار ترحب بكم ------- مع تحيات جميع سكان بلدية بابار------ ﴿نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مّن نّشَآءُ وَفَوْقَ كُلّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ----- ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾-----

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تصليح غسالات اطباق في عجمان
علم الرجال I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 7:03 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة الفئران بالدمام
علم الرجال I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 09, 2024 1:43 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة رش مبيدات بالخفجي
علم الرجال I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 06, 2023 4:52 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة الصراصير بالاحساء
علم الرجال I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2023 3:54 pm من طرف شيماء أسامة 272

» صور ارواب التخرج _01119959188
علم الرجال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 8:40 am من طرف فيلو فيلو

» يونيفورم مدارس بنات _شركة فورسيزون لليونيفورم
علم الرجال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 7:49 am من طرف فيلو فيلو

» ملابس يونيفورم _( فورسيزون لليونيفورم 01027150744 )
علم الرجال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 6:55 am من طرف فيلو فيلو

» بالطو طبيب _01119959188
علم الرجال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 6:20 am من طرف فيلو فيلو

» يونيفورم مطعم _01027150744
علم الرجال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 5:14 am من طرف فيلو فيلو

» الزى الموحد ويونيفورم شركات الامن _01027150744
علم الرجال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 3:45 am من طرف فيلو فيلو

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 140 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 140 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الإثنين يوليو 29, 2019 3:20 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
best sousou
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
ريم
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
mriana wessa
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
لؤلؤة الجمال
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
chikhsalim
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
ranim
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
Good Girl
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
I am a princess Dad
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
سدرة المنتهى
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
غزلان
علم الرجال Vote_rcapعلم الرجال Voting_barعلم الرجال Vote_lcap 
تسجيل الحاضرون

 

 علم الرجال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



علم الرجال Empty
مُساهمةموضوع: علم الرجال   علم الرجال I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 4:29 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم

وبعد ,,



علم الرجال 2dh61jl


كم هو عظيم علم الحديث
وكم هم عظماء علماء الحديث
إنه علم الرجال
كان الرواة والمحدثين يجوبون البلاد لسماع حديث واحد
أو للاستوثاق من زيادة لفظة
أو للتأكد من صحة سند
ووو إلخ
وما كان ينطلي عليهم الاحاديث المكذوبة

يعني من هذا القبيل نذكر رحلة ارتحلها شعبة


قال الخطيب البغدادي في كتابه (الكفاية) عن أبي الحارث نصر بن حماد ، قال:
كنا بباب شعبة نتذاكر السنة، فقلت: حدثني إسرائيل عن أبي إسحاق السبيعي ،
عن عبد الله بن عطاء ، عن عقبة بن عامر الجهني ، أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال: (من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول
الله؛ فتحت له أبواب الجنة الثمانية)

قال: أبو الحارث الوراق : فخرج شعبة من الدار فلطمني ودخل. فجلست أبكي، قال: وبعد قليل خرج شعبة ، وكان مع عبد الله بن إدريس
فلما خرج شعبة وجده يبكي، فقال: مازال يبكي؟!
فقال عبد الله بن إدريس : إنك لطمت الرجل.
قال: إنه مجنون، إنه لا يدري ما يحدث

ثم استقبل شعبة الحديث يسوقه وهذا حديث واحد من ألف ألف حديث كان يحفظها
شعبة ، وشعبة أمير المؤمنين في الحديث! قال: إني سألت أبا إسحاق السبيعي عن
هذا الحديث، هل سمعته من عبد الله بن عطاء؟ وأبا إسحاق السبيعي كان يدلس؛
وكان شعبة شديد النكير على المدلسين، حتى إنه كان يقول: لئن أزني أحب إلي
من أن أدلس

. وكان يقول: لئن أشرب من بول حمارٍ حتى أروي ظمئي أحب إلي من أن أدلس
.
وأبو إسحاق من المدلسين، فسأله شعبة هذا السؤال: سمعت هذا الحديث من عبد
الله بن عطاء ؟ فغضب أبو إسحاق وأبى أن يجيب، وهذا من أكبر الدلائل على أنه
دلس

فقال: مسعر بن كدام -وكان جالساً مع أبي إسحاق السبيعي - قال: يا شعبة ! عبد الله بن عطاء حيٌ بمكة.
وكان شعبة يسكن في البصرة.
قال شعبة : فخرجت من سنتي إلى الحج ما أريد إلا الحديث
قال: فدخلت مكة فأتيت عبد الله بن عطاء ؛ فإذا رجلٌ شاب
فقلت له: حديث عقبة بن عامر في الوضوء، سمعته منه؟
قال: لا. حدثني سعد بن إبراهيم -وهو مدني- قال: شعبة فذهبت إلى مالك بن أنس -الإمام مالك
- قلت له: حج سعد بن إبراهيم ؟ قال: لم يحج هذا العام. -إذاً هذا سيكلفه رحلة إلى المدينة-
قال: فقضيت نسكي وتحللت وانحدرت إلى المدينة، فدخلت على سعد بن إبراهيم ، فقلت له: حديث الوضوء سمعته من عقبة بن عامر ؟
قال: لا. من عندكم خرج -أي: من البصرة- قال له: من حدثك؟
فقال له : زياد بن مخراق
. قال شعبة : حديثٌ مرة مكي، ومرة مدني، ومرة بصري! دمّر عليه، لا أصل له.

قال شعبة : فانحدرت إلى البصرة وأنا كثير الشعر، وسخ الثياب، فلما دخلت على
زياد بن مخراق ، قلت له: حديث الوضوء، فقال: ليس من حاجتك، فقلت لا بد

فقال: لا أحدثك حتى تذهب إلى الحمام فتغتسل وتغسل ثيابك ثم تأتي. قال: فذهبت إلى الحمام فاغتسلت وغسلت ثيابي وجئته
فقلت: حديث الوضوء سمعته من عقبة بن عامر ؟
قال: لا. حدثني شهر بن حوشب ، وشهر بن حوشب رواه: عن أبي ريحانة عن عقبة بن عامر
. قال شعبة : حديث صعد ثم نزل، دمّر عليه، لا أصل له، والله لو صح هذا الحديث لكان أحب إلي من أهلي ومالي
فانظر اخي الكريم
لكي يتأكد من صحة اسناد ذهب من البصرة إلى مكة ثم من مكة إلى المدينة ثم من المدينة رجع البصرة
ولم يكن هناك مواصلات ولا طائرات
وشعبة بن الحجاج بالمناسبة أول من تكلم بالجرح والتعديل

لكن بفضل الله هذا الحديث صح من طريق أخر كما اخبر الشيخ ابو اسحاق الحويني شفاه الله وعافاه


علم الرجال 2dh61jl



اتعلمون يا اخوة ان الإسناد خصيصة لهذه الامة
لقد شرفها الله بالاسناد
قال عبد الله بن المبارك " الاسناد من الدين ، ولولا الاسناد لقال من شاء ما شاء "

وكان الشافعي يقول " لولا أهل المحابر لخطبت الزنادقة على المنابر"

فإنه لا يوجد امة على وجه الارض تتصف بهذا الوصف
يعني كمثال
في اسانيد الانجيل
يوجد انقطاع في السند حوالى 300 سنة

اما في علم الحديث
فبين طرفة عين وانتباهتها قد يحكم على الحديث بالانقطاع أو الضعف أو الوضع إلى أخر ذلك من الاحكام

وبيان ذلك فيما سأذكر الآن
كان يحيى بن معين من أهل الحديث والجرح والتعديل وكان أمير المؤمنين في الحديث
وعلى كونه كذلك إلا انه لم ينتفع به في الرواية لكثرة كلامه في الناس كما قال أبو زرعة الرازي وهو احد ائمة الجرح والتعديل أيضا

يحيى كان يرقب الجالسين في حلقة الحديث
فلو أنه مثلا مجلس للاعمش
فحدث الاعمش بأحاديث
فقال حدثني فلان عن فلان عن فلان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال كذا وكذا
فنام احد الحضور قليلا
فيسجل بن معين متى نام هذا الشخص ، وكم استغرق في النوم وكم فاته من الاحاديث
ثم إذا قام من النوم سمع نفس السند فظن أن الشيخ ما زال في نفس الحديث
فيكتبه ثم يخرج ويحدث به عن الاعمش
وهنا يقول بن معين أنه مدلس لانه ما سمعه من الاعمش – وهذا ما يعرف بتدليس الاسناد-
إنما سمعه من شخص عن الاعمش


علم الرجال 2dh61jl


وفي هذا الصدد نذكر قصة ثابت بن موسى الزاهد
كان ثابت هذا زاهدا عابدا قوما لليل
دخل مرة على شريك وكان يملي أحاديث ، فساق شريك السند فقال حدثنا الاعمش عن فلان عن فلان عن فلان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
ثم سكت شريك
فدخل ثابت وقد سمع الاسناد

فقال شريك من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار
فاخذه ثابت على أنه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

لكن هذا الكلام من كلام شريك وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو أراد أن يمدحه بزهده وقيام ليله
لمجرد غفلته في هذا الموضع وضع حديثا وهو لا يدري

فهكذا علم الحديث من لم يتيقظ له فلتت منه كثيرا من الفوائد ، وربما اختلط أو كان مغفلا
وهكذا بن معين الذي كان واحد حراس الحدود الذين يذبون عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم


علم الرجال 2dh61jl


ومن مواقف يحيى بن معين أيضا في الزود عن السنة ، أنه كان يكتب صحيفة راو اسمه أبان بن أبي عياش وكان متروك الحديث
وكان كلمااقترب منه احد طوى الصحيفة ، فلما مر عليه الامام احمد قال له ماذا تكتب يا أبا زكريا

فقال أكتب صحيفة أبان عن أنس – وكان له صحيفة عن أنس كلها لا تصح – حتى إذا
جعلها أحد ثابت عن أنس وكان ثابت بن أسلم البناني من أوثق الرواة عن أنس

وكان شعبة بن الحجاج أيضا له كلام شديد في أبان

وقديما في المخطوطات كانت الخطوط متشابكة وكلمة أبان تشبه إلى حد كبير كلمة
ثابت ، فإنما أراد بن معين أن يحفظ السنة من الدخن والكذب بحيث إذا قال
أحد أنه ثابت عن انس نقول له كذبت إنما هو أبان عن أنس وابان متروك الحديث
كما تقدم


ومما يذكر في معرض الحديث عن بن معين

أنه كان ذات مرة في مجلس أبو نعيم الفضل بن دكين وكان بجواره أحمد بن حنبل
وأحمد بن منصور الرمادي ، كتب يحيى جملة أحاديث ودسها في وسط أحاديث الفضل
لكي يختبر حفظه ، فقال له الامام احمد لا تفعل إن الرجل ثبت

فقال يحيي لا بد أن أفعل
فدفعوا الورقة للفضل
فلما رأها تغير وجهه ثم أشار على أحمد بن حنبل وقال أما هذا فآدب من أن يفعل هذا
وأما هذا - وأشار إلى احمد بن منصور – فأجبن من أن يفعل هذا
وما أراه إلا من فعل هذا – يعني بن معين- ثم رفسه وترك المجلس وقام
فقال احمد ليحيى ألم أقل إن الرجل ثبت
فقال بن معين لرفسته أحب إليًّ من رحتلي

فسبحان ربي دأب علماء الحديث الذين ضحوا بكل شئ للذب عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
فلقد أنفق يحيي بن معين كل ما تركه له والده في طلب الحديث
وأيضا محمد بن مسلم بن وارا أنفق في مرحلة الطلب 40 ألف درهما ، وفي مرحلة الاداء 40 ألف درهما
ومنهم شعبة بن الحجاج أيضا أنفق الكثير الكثير في طلب الحديث ، أبورزعة الرازي وأبو حاتم الرازي
وغيرهم الكثير من أئمة هذا العلم الذين عاشوا للحديث فكانوا رؤسا وأئمة وسادة وحفظوا لنا السنة


علم الرجال 2dh61jl



ومما يذكر أن الامام البخاري لما قدم على بغداد وكان صيته وصل إلى بغداد قبل أن يصل إليها

أرادوا ان يمتحنوا حفظه هل تغيير أم كما هو

فأتوا على مائة حديث قلبوا اسنيدها ومتونها
اي خلطوا كل متن بسند غير سنده وهكذا
وأعطوا عشرة رجال كل رجل عشرة احدايث حتى لا ينكشف الامر
فلما انتهى البخاري من تحديثه في المجلس
قام كل واحد يقرأ عليه الاحدايث التي معه اسندا ومتنا
فيقول القائل منهم ما تقول في الحديث الذي رواه فلان عن فلان عن فلان ان النبي صلى الله عليه وسلم قال كذا وكذا
والبخاري يقول لا اعرفه
وكذا الحديث الثاني والثالث إلى الحديث العاشر
ثم يقوم الثاني ويقوم بنفس الصة
ويقوم الثالث والرابع إلى العاشر
والبخاري يقول لا اعرفه لا اعرفه

طبعا من ليس له باع في العلم والحديث انتقص من البخاري وقال أهذا البخاري ؟
اما العلماء فقالوا فطن الرجل

تصورا ما فعل البخاري بعد ذلك ؟؟
قام بشئ عجيب جدا

قام برد كل متن لاسناده الصحيح
يعني مثلا قال الحديث الاول اسناده هو اسناد الحديث العاشر
والحديث الثاني اسناده الحديث رقم خمسين
وهكذا

انت متخيل القصة ماشية ازاي ؟؟

يعني البخاري حفظ الخطأ الذي عرضوه عليه لمرة واحدة
حفظه كمن يحفظ الشئ عن ظهر قلب
فهذا اعجب العجب

هذا هو البخاري الجبل الراسخ أو كما يقول بن صاعد الكبش النطاح يشير إلى انه لا يقف امامه احد
هذا هو البخاري صاحب كتاب الصحيح وهو أصح الكتب بعد كتاب الله جل وعلا
الذي ما كان يضع حديثا في كتابه الصحيح هذا إلا بعد أن يتوضأ ويصلي ركعتين
هذا البخاري الذي يقول العلماء عنه " فقه البخاري في تراجمه " أي في عنونة الابواب في كتابه الصحيح
فعنوان الابواب بفقه عجيب
هذا البخاري الذي يطعن فه من لا يفقه شئ ولا يعلم شئ عن علم الحديث

وإن طعناً في صحيح البخاري ليس طعناً في الكتاب وإنما يراد به السنة ، لانه
إذا سقط صحيح البخاري وصحيح مسلم فمن السهل جدا أن نسقط أي كتاب اخر من
كتب السنة

لكن بفضل من الله كما ذكرنا أن علماء الحديث والأثر حفظوا لنا كل شئ
حتى السقيم لكي نتقيه


علم الرجال 2dh61jl


ومن العجائب أن أحد الوضاعين قال لهارون الرشيد أين أنت من 2000 حديث وضعتهم وما نطق بهم النبي – صلى الله عليه وسلم –
فقال هارون كلمة عجيبة جميلة قال " فأين أنت يا عدو الله من إسحاق الفزاري وعبد الله بن المبارك ينخلانها نخلاً فيخرجونها حرفاً حرفاً "

وهناك فرع من علم الحديث يسمى علم العلل - أي علل الحديث-
وهذا العلم ليس لاي احد
بل كان للجهابذة الذين اختلط الحديث بدمهم ولحمهم
ومن أئمة هذا العلم الدراقطني والترمذي وغيرهما
كان الامام منهم ينظر للحديث فبمجرد النظر يعرف علة الحديث
بمعنى ان السند يكون ظاهره السلامة ، لكن فيه علة خافية لا تظهر إلى لمن أصبحت له الملكة والخبرة وقد تمرس وغاص في علم الحديث

وفي هذا انه قد جاء رجل لابو زرعة الرازي فقال له ما الحجة في تعليلكم الحديث

فقال الحجة أن تسالني عن حديث فأذكر لك علته ثم تذهب لمحمد بن مسلم بن وارة
فتسألته عن نفس الحديث ولا تذكر له أنك سالتني ، ثم تذهب لابي حاتم فيعلله
ن فن وجدت اختلاف بيننا فاعلم ان كل واحد منا تكلم على مراده ، وغن وجدتنا
متفقين فاعلم حقيقة هذا العلم ، ففعل الرجل ما قاله له أبو زرعة فوجد
الاتفاق ، ثم قال الرجل أشهد أن هذا العلم إلهام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chouchou
عضو درجة راقية جدا
عضو درجة راقية جدا
chouchou


عدد المساهمات : 772
السٌّمعَة : 0
العمر : 31
المهنة : étudiente

علم الرجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الرجال   علم الرجال I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 4:48 am

و الله في كل شيئ حكمة.................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



علم الرجال Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الرجال   علم الرجال I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 21, 2011 10:32 am

Merci bien raba amyahfedh...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكر الرجال
»  لماذا حرم الله "عز وجل" الذهب على الرجال؟
» ياصانعة الرجال
» الرجال مخلوقات غريبة
» مكانش الرجال ادخل او شوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بابــار :: موسوعة بابار للثقافة العامة :: منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى: