– أهـداف ووظـائف العـلاقـات العـامة :
3-1- أهداف العلاقات العامة :
تعمل المؤسسة من خلال العلاقات العامة لتحقيق الأهداف التالية :
- العمل على ربط المنظمة بالمجتمع من خلال تحقيق الاتصال المستمر بين المنظمة والمجتمع والتفاعل الاجتماعي ، وذلك بخلق المناخ الاجتماعي الذي يمكن المنظمة أن تعمل من خلاله وتنمو وتزدهر .
- التأثير في الرأي العام و الحصول على دعمه وتأييده ورضائه للقرارات والتصرفات والسياسات الخاصة بالمنظمة .
- كسب تأييد الجمهور الداخلي للمنظمة من العاملين للسياسات والقرارات الصادرة من المنظمة .
- المحافظة ( تعزيز ) على العلاقات الطيبة والوطيدة بين المنظمة والجماهير التي ترتبط مصالحها بشكل مباشر أو غير مباشر بالمنظمة من عملاء وموردين،وسطاء، وحملة أسهم... .
- المحافظة على الصورة الحسنة للمنظمة والانطباع الذهني الجيد عنها لدى جماهير المنظمة والرأي العام .
- الرد على أي إشاعات يرددها المنافسون حول المنظمة .
إن تحقيق أهداف العلاقات العامة تقع على عاتق أعضاء المؤسسة كلهم ؛ من خلال أعمالهم وحياتهم اليومية واتصالهم بالجمهور وذلك عن طريق العمل الجيد والتحدث عن ذلك العمل ، فالأداء الجيد للعلاقات العامة يتطلب أولا البدء بأن يكون أداء المؤسسة لأعمالها ناجحا وذا كفاءة عالية ، ثم التحدث عن ذلك إلى الجمهور بهدف الحصول على ثقته وتعاونه ، ثم السعي في طلب المعلومات من الجمهور للتعرف على مدى نجاحها في ذلك .
3-2- وظائف العلاقات العامة :
أصبحت العلاقات العامة بعد الحرب العالمية الثانية مهنة حديثة ووظيفة إدارية ، يقوم بها متخصصون في مجالها ، تتكون العلاقات العامة من خمس وظائف : (1)
(1) زياد محمد الشرماني- عبد الغفور عبد السلام : مبادئ العلاقات العامة ، دار صفاء للنشر و التوزيع ، عمان – الأردن ، 2001 ، ص 17 .
--------------------------------------------------------------
أ – البحث : وهو الدراسة الخاصة بقياس اتجاهات الرأي العام بين جماهير المنظمة الداخلية والخارجية ، فهذه الوظيفة تهتم بدراسة الآراء والأذواق ، ومختلف المتطلبات ، ونوعية الخدمات المتنوعة التي تقدمها المؤسسة . وخبراء العلاقات العامة يحاولون باستمرار تطوير كفاءاتهم العلمية والمهنية بالاطلاع على أحدث الأساليب الفنية في مجال العلاقات العامة .
ب- التخطيط : وهو رسم السياسة بالنسبة للمؤسسة أو المنظمة، وذلك بتحديد الأهداف وتعميم برامج الدراسة ، والإعلام من حيث التوقيت وتوزيع الاختصاصات ، وتحديد الميزانية ، إضافة إلى أن متخصصي العلاقات العامة يقومون برسم البرامج الإعلامية التي تهدف إلى الترويج والتسويق للمنتجات التي تنتجها المؤسسة .
ج – التنسيق : الاتصال مع المسؤولين في الداخل والاتصال بالمنظمات و الجماهير في الخارج ، وتزويدهم بالأخبار والمعلومات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بالعلاقات العامة ، ما يؤثر على سمعة المنظمة وشهرتها ويساعدها على تحقيق أهدافها و سياستها العامة من جهة ، وإشباع حاجات جمهورها من جهة أخرى .
د – الإدارة : وتعني تقديم الخدمات لبقية الإدارات الأخرى ومساعدتها على إدارة وظائفها المتصلة بالجماهير ، وتتلخص هذه الوظيفة في مساعدة الوحدات والإدارات والأقسام التنظيمية داخل المؤسسة على أداء وظائفها تجاه جمهورها ونحو المؤسسة ذاتها ، من خلال تقديم المعلومات والخدمات اللازمة والكافية .
ه – الإنتاج : وهي إنتاج الأفلام السينمائية الموجهة إلى الجمهور حول نوعية إنتاجها ، أو الموجهة للعاملين بغية توعيتهم وزيادة معلوماتهم ، كما تقوم العلاقات العامة - كقسم متخصص- بتنظيم الحملات الإعلامية ، والاتصال بوسائل الاتصال المختلفة ، والمساهمة في إعداد النشرات المتعلقة بعمليات الإنتاج وأهداف المؤسسة ، وتنظيم الزيارات والأبواب المفتوحة والندوات والمؤتمرات ... .
ويرى خبراء العلاقات العامة أن المهمة الكبرى للعلاقات العامة في الوقت الحاضر ؛ تتم من خلال عمليات التنسيق بين المؤسسة وجمهورها ، عن طريق وضع برامج تتصف بالديناميكية والمرونة ، حتى يمكنها من التلاؤم مع الأوضاع والظروف المحيطة (1) .
(1) محمد جودت ناصر : الدعية والإعلان والعلاقات العامة ، دار مجدلاوي ، عمان ، 1998 ، ص 206 .
-------------------------------------------------------------
وهناك فريق آخر من الأخصائيين في مجال الإعلام وجدوا أن وظائف إدارة العلاقات العامة في المؤسسات تحدد من خلال ثلاثة محاور هي : (1)
أ – الوظائف والخدمات التي تقدمها الإدارة للجمهور :
• تعريف الجماهير بالمؤسسة وإنتاجها وخدماتها بصورة مبسطة .
• تعريف الجماهير بسياسة المؤسسة وبالمتغيرات التي تطرأ عليها .
• مساعدة الجماهير على تكوين أفكار وأراء سليمة عن المؤسسة .
• التأكد من الأخبار التي تنشر عن المؤسسة ، ومدى صحتها .
• خلق نوع من الاتصال المناسب بين الجماهير والمؤسسة .
ب – الوظائف التي تقدمها للإدارة بشكل خاص :
• تزويد الإدارة العليا برد فعل الجماهير والمؤسسة .
• دراسة بحوث قياس الرأي العام ، وتفسيرها للإدارة العليا .
• التنسيق بين الإدارة وأقسام المؤسسة .
• تقديم المشورة العلمية ، والبيانات والمعلومات اللازمة للإدارة العليا .
ج – الوظائف والخدمات التي تقدمها للمؤسسة ككل :
• تزويد المؤسسة بالبيانات والمعلومات التي تعكس آراء الجماهير والتغيرات المستمرة التي تطرأ على هذه الآراء .
• حماية المؤسسة من الدعاية المضادة وغير الصحيحة .
• التأكيد على عمليات تنفيذ سياسة المؤسسة ؛ وتحقيق أهدافها وإشباع حاجات الجماهير والمؤسسة لها (2) .
فتعد العلاقات العامة وسيلة في التعريف الصحيح المقنع بنشاط الجهاز ، وكسب تأييد الجمهور والرضا عنه ، عن طريق إجراء البحوث الاستطلاعية ، وتوفير قنوات الاتصال المناسبة في الاتجاهين ؛ من المنظمة إلى الجماهير ومن الجماهير إلى المنظمة ، أم عن طريق الاتصال الشخصي أو الاتصال الجماهيري ، والأهم في وظائف العلاقات العامة هي وضعها لخطط وقائية وعلاجية لتحسين صورة المؤسسة الذهنية لدى الجماهير ، وتقسم إلى
(1) عبد الله محمد عبد الرحمان : سوسيولوجيا الاتصال والإعلام ، دار المعرفة الجامعية ، مصر ، ب- ط ، 2002 ، ص303 .
(2) نفسه : ص 303 .
-------------------------------------------------------------
خطط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى ، ولا تنتهي هنا وظائف العلاقات العامة بل تتعدى إلى تقسيم هذه الخطط والبرامج تقسيما قبليا ومرحليا وتقسيما بعديا ، فتعتبر – إذا – العلاقات العامة جهازا تنسيقيا بين إدارات المؤسسة المختلفة ، وكذلك التنسيق بين المؤسسة وجماهيرها . وبهذا تسعى العلاقات العامة إلى التطور من خلال الاهتمام بالانشغالات للمؤسسات الاقتصادية (1)
(1) شريف أحمد شريف العاصي : مرجع سابق ، ص 352 .