تقديم
إنّ التاريخ في معناه العام هو ماضي الإنسان وسجل مسيرة البشرية، يحوي بين طياته كلّ التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعسكرية التي مرت بها البشرية منذ أن قدّر للإنسان أن يترك آثاره على الأرض.
فهو ذاكرة الشعوب والحافظ لعبرتها وتجاربها وكفاحها عبر الأزمنة والعصور. وتكمن أهمية دراسة الماضي في أنّ حاضر الإنسانية ومستقبلها هو في كثير من جوانبه نتاج عوامل وتطورات تاريخية أدت إلى ما هو عليه من أوضاع ومشكلات.
والإنسان في حاجة إلى فهم جذور تلك الأوضاع والمشكلات للإستفادة من خبرة العصور السابقة في معالجة الكثير من القضايا الحاضرة.
فدراسة التاريخ هي تحقيق في الوقائع التاريخية، وتنظيم مادتها ومعرفة أسبابها ومدى صحتها، وإيضاح تفاصيلها وتحليل الوقائع وتفسيرها، والربط بين ظواهرها المختلفة، واستخلاص النتائج منها.
فالإنسان في ممارسته للحياة ينبغي أن يجعل فكره في اتجاهين أو بعدين :
1- البعد التاريخي، وهو في ذلك يتقيد بالماضي، فيتأمل في أحداثه وتفاعلاته ويعتبر بعبره.
2- بعد الحاضر الذي يستطيع من خلاله أن يتجاوب مع المشكلات والأزمات التي يواجهها.
وفي ربطه بين البعدين يفسر الحاضر في ضوء مجريات الماضي ويحضر لبناء المستقبل.
وعليه، فإنّ منهاج السنة الثالثة من التعليم المتوسط الذي يتناول الفترة التاريخية الممتدة بين القرن 13م وبداية القرن العشرين، تم التركيز فيها على ما يلي :
1- العالم الإسلامي وتأثيراته الحضارية للوقوف على أهم حلقات الاتصال بين العالم الإسلامي وبقية العالم الخارجي.
2- الخلافة الإسلامية العثمانية وإبراز قضية التوازن مع العالم الأوروبي وإبعاد خطره العسكري.
- المحافظة على البنية الحضارية والوحدة الروحية والترابط الثقافي للأقطار العربية والإسلامية.
- إقرار نوع من التعايش القائم على تعامل محدّد بين الملل والأديان والقوميات في إطار الوحدة العثمانية.
3- الدولة الجزائرية : لإبراز تشكل الدولة الجزائرية مع بداية القرن 16م وتحديد معالم الوطن المستقل والمتميّز الذي تستند طبيعة كيانه السياسي ونوعية علاقاته الخارجية إلى بعدين :
- بعد تكاملي تعاوني في إطار الخلافة الإسلامية.
- بعد توازني دفاعي إزاء الدول الأوروبية كان للجزائر فيه دور فاعل.
أهداف تدريس مادة التاريخ في السنة الثالثة من التعليم المتوسط :
يهدف تدريس مادة التاريخ في هذا المستوى إلى :
1- ضبط الفترات التاريخية الكبرى التي تمت دراستها، بتوقيع أهم فواصلها على خط زمني يساعد على وضع الموضوع المقرّر داخل إطاره الزمني تحكمه معالم بارزة وتوجهه في مجاله المعلوم.
2- تعزيز معلومات التلميذ التاريخية بحقائق ووقائع حول الغزو المغولي والحروب الصليبية، ونهاية الدولتين العباسية والموحدية وما نتج عن ذلك من تغيير في خريطة العالم الإسلامي وفي علاقته بالغرب المسيحي.
3- معرفة أثر المنتوج الحضاري الإسلامي في النهضة الأوروبية، وسبل الاستفادة والاقتباس منه وطرق تطوير هذا التراث، وما تبع ذلك من تغيير في جميع مظاهر الحياة ومن تحوّل على مستوى الإنسانية جمعاء.
4- الإطلاع على المفاهيم التارخية الجديدة التي أفرزتها نتائج الكشوفات الجغرافية والتطورات التي تبعتها نتيجة ما أحدثته من تغييرات على خريطة العالم.
5- إدراك العلاقة بين مفاهيم تاريخية محورية كـ "الوحدة والقوة" و"التفكك والأطماع" من خلال تتبّع تاريخ المغرب منذ الانقسامات السياسية إلى غاية نشأة الدولة الجزائرية الحديثة.
6- إكتساب التلميذ معلومات حول الامتداد العثماني وما نتج عن ذلك من تغيّر في العلاقات المتوسطية، والقدرة على الفهم السليم للصراع البحري والغزو الإسباني والبرتغالي.
7- اكتشاف حلقات الاحتلال الفرنسي للجزائر، وإبراز دور المقاومة الشعبية في تجسيد معاني البطولة والتضحية من أجل الوطن واعتبارها مثالا للإعتزاز بمقومات أمته وواجب الدفاع عنها.
8- الاستعمال الأوفى للمعينات (صور، نصوص، خرائط ...) وتوظيفها كوثائق شاهدة تنقلنا من موضوع التاريخ إلى المعرفة التاريخية، وجعلها من صميم المادة التي لا يتمّ العمل إلا بها.
9- تعويد التلاميذ على التعبير الشفهي والكتابي باستخدام مفردات سليمة المعنى والدلالة في تفسيرهم للمفاهيم التاريخية المدروسة وجعلها من الأساسيات التي تختم بها مرحلة الدعم والتعمّق (الدورة المركزية في التعليم المتوسط).
كفاءة ختامية
معرفة ماضينا في العصر الحديث اعتزاز بإسهامات أمتنا في بناء الحضارة
الإنسانية وتوطيد العلاقة الودية بين الشعوب
ك. مرحلية ك. مرحلية ك. مرحلية
فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها الحضارية
كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة ووحدتها
تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوؤ مكانة مرموقة في العصر الحديث
ك. قاعدية ك. قاعدية ك. قاعدية
1- تتبع الأحداث التاريخية والمنجزات الحضارية في شرق وغرب العالم الإسلامي منذ القرن 13م وضبطها على خط الزمن.
2- قراءة الخرائط التاريخية والشواهد الحضارية ورصد علاقات العالم الإسلامي بالعالم الخارجي سلبا وإيجابا.
3- استعمال مفاهيم تاريخية تدل على استيعاب الوقائع التي ميزت نهاية العصر الوسيط وطلائع العصر الحديث. 1- القراءة الإيجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية.
2- معرفة معالم بارزة محدّدة للإطار الزماني والمجال المكاني لدول المغرب في الفترة ما بين الوسيط والحديث.
3- التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالدولة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية. 1- التوصل إلى بناء مفهوم الأمة من خلال مراحل تكون الدولة الجزائرية الحديثة والمكانة التي كانت تحتلها.
2- تحصيل قدر من المعلومات تساعد على التعبير بمفردات تاريخية بسيطة عن مفهوم العلاقات المتوسطية.
3- التمعن في النتائج المترتبة عن علاقة القوي بالضعيف كإقدام فرنسا على احتلال الجزائر واستماتة الأمة الجزائرية في الدفاع عن كيانها.
الوحدة الأولى الوحدة الثانية الوحدة الثالثة
العالم الإسلامي وتأثيراته
الحضارية من ق13 إلى ق15. الخلافة العثمانية والجزائر ما بين القرنين 15م و17 م. الدولة الجزائرية الحديثة ومقاومة الاحتلال.
الوحدة التعلمية الأولى : العالم الإسلامي وتأثيراته الحضارية ما بين 13م و15م
الكفاءة المرحليــة : فهم العلاقة بين مكانة الأمة على خط الزمن ومدى تأثيراتها
الحجــــم الساعــــــي : 10 ساعات
الحضارية المحتويات المعرفية الكفاءات القاعدية النشاطــات العناصر المفاهيمية المستهدفة
1- المشرق الإسلامي أواخر العهد العباسي :
- السلاجقة
- الأيوبيون
- المماليك
- الصليبيون
- المغول
- العثمانيون
2- المغرب الإسلامي ما بعد الموحدين :
أ/ الإمارات الأندلسية.
ب/ دول المغرب :
- المرينيون
- الحفصيون
- الزيانيون 1- تتبّع الأحداث التاريخية والمنجزات الحضارية في شرق وغرب العالم الإسلامي بين ق13م –15م.
2- قراءة الخرائط التاريخية والشواهد الحضارية ورصد علاقات العالم الإسلامي بالعالم الخارجي سلبا وايجابا. 1- دراسة نصوص ووثائق تاريخية حول تداعيات الخلافة العباسية في أدوارها الخيرة (البويهي السلجوقي ...) وتوسع رقعة العالم الإسلامي ما بين القرنين 13م-15م.
- الوقوف على معطيات ذات دلالة تتصل بالتبادل الحضاري في ظل الاتصال بالأمم الأخرى ؛ هجمات المغول، الصليبيين ...
- استخلاص حقائق تاريخية على ضوء منهجية عمل التلميذ التاريخية في استغلال مختلف الوثائق الممكنة (خرائط تاريخية، نصوص ...) تبرز جوانب التصدي والمواجهة.
2- دراسة واستقرار مضمون نصوص وخرائط تاريخية حول ملوك الطوائف في الأندلس، ومظاهر التجزئة في دول المغرب الإسلامي آنذاك. سقوط بغداد – البويهيين – السلاجقة – الأعاجم – التتار – المغول – عين جالوت – الشيوعية – الفنون الإسلامية – دار الحكمة – نظام الملك – بيمارستانات – حركة الترجمة – معركة حطين – الصليبيون – بيت المقدس – المماليك – المماليك البحرية – المماليك البرجية ...
- ملوك الطوائف - بني الأحمر – قصر الحمراء - غرناطة - الموشحات – محكمة المياه – جامع قرطبة- الجامعات- ابن رشد-ابن زيدون - قشتالة – آراغون – محاكم التفتيش.
حركة طرد المسلمين (الاسترداد) الثغور – نجدة نازحي الأندلس ...
3- أوروبا في نهاية العصر الوسيط :
- تفكك الأمبراطورية الكارولنجية.
- الكنيسة وظهور الممالك الأوروبية.
3- استعمال مفاهيم ومصطلحات تدل على استيعاب الوقائع التي ميّزت نهاية العصر الوسيط ومطلع التاريخ الحديث.
استخلاص الحقائق المرتبطة بالمنجزات الحضارية في الأندلس من خلال صور ووثائق، والوقوف على حركة إبعاد المسلمين وطردهم من قبل الممالك المسيحية في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط على ضوء وثائق ...
3- تحديد أهم التحولات السياسية والاجتماعية والثقافية في أوروبا باستغلال مختلف السندات التعليمية (نصوص، خرائط، صور، مخططات ايكونزغرافية، جداول توضيحية ذات الصلة).
- الاقطاع – الكنيسة – البابوية – الأقتان الكارولنجيون – الميروفنجيون – النهضة الاصلاح الديني – اللوثرية – عصر التنوير – الحركة الإنسانية – فلورانسا – الكشوفات الجغرافية - رأس الرجاء الصالح - باب المندب ...
- ملف تطبيقي :
منافذ التأثير الحضاري ما بين العالم الإسلامي وبقية العالم من خلال علاقات الجوار. تعزيز مكتسبات المتعلم وتقييمها في هذه الحصة الادماجية ضمن مسعى مشروع عمل مدرسي في جمع واستغلال سندات تعليمية متنوعة وتوجيه نحو أنشطة لاصفية. استقراء دلالات سندات تعليمية متنوعة تتيح للمتعلم في هذه الوحدة إمكانية تجنيد مكتسباته، وتعزيزها فيما يتصل بأوجه الاتصال الحضاري تأثيرا وتأثرا في العالم الإسلامي وبقية أمم العالم الأخرى من خلال علاقات الجوار (وسط وشرق آسيا، أوروبا، حوض البحر الأبيض المتوسط، الأندلس ...).
الوحدة التعلمية الثانية : الخلافة العثمانية والجزائر (ق15م – ق 17م)
الكـفاءة المرحليــة : كشف وسائل الوصول إلى الحقائق التاريخية وتفسيرها بما يخدم مصالح الأمة
الحجــم الساعــي : 08 ساعات
المحتويات المعرفية الكفاءات القاعدية النشاطــات العناصر المفاهيمية المستهدفة
- الخلافة العثمانية :
أ/ السلاطين الأتراك
ب/ نشر الإسلام في أوروبا :
- فتح القسطنطينية.
- انتقال الخلافة إلى العثمانيين.
- الإسلام على مشارف فيينا.
ج/ الوحدة والترابط في ظل الخلافة الجديدة :
. مواجهة المدّ المسيحي.
. الدفاع عن الإسلام
. حماية المسلمين.
. الجزائر والعثمانيون :
أ. التحرش الإسباني والبرتغالي على السواحل المغربية.
ب. عجز دول المغرب على مواجهة الغزو.
ج. البحرية العثمانية بالجزائر.
د. الزيانيون والأتراك.
ه. التنظيم السياسي والإداري والعسكري.
و. لتطورات الاقتصادية والإجتماعية.
ي. المؤسسات الثقافية والعلمية. 1- القراءة الإيجابية للمعارف التاريخية والمنجزات الحضارية.
2- معرفة معالم بارزة محددّة للإطار الزماني والمجال المكاني لدول المغرب في الفترة ما بين التاريخ الوسيط والتاريخ الحديث.
-3 التعبير بلغة تاريخية واضحة عن الظروف التي جمعت الجزائر بالخلافة العثمانية وربطها بالأوضاع المتوسطية والعالمية. - دراسة واستغلال نصوص تاريخية وسندات تعليمية متنوعة في تتبع نشأة وتطور الخلافة العثمانية.
- تحديد أهم سلاطين آل عثمان وإنجازاتهم في الحفاظ على وحدة العالم الإسلامي من خلال استثمار نصوص ووثائق مختلفة.
- استقراء معطيات لوحة زمنية وخرائط تاريخية تبرز سير الفتوحات في أوروبا وافريقيا ...
- توقيع معطيات على خريطة صماء للمجالات الإقليمية للدولة العثمانية ...
- استغلال صور ووثائق تبرز دور البحرية العثمانية في حوض البحر الأبيض المتوسط ...
- قراءة واستخلاص معطيات اقتصادية واجتماعية وثقافية للجزائر خلال العهد العثماني ... سلاطين آل عثمان – فتح القسطنطينية – إسلامبول – الفارمان – الباب العالي – الصدر العظم – الأستانة – البلقان – القرم – الانكشارية – الامتيازات الأوروبية – المسألة الشرقية – الارساليات التبشيرية – الحماية – القوميات – الولايات العثمانية – الثغور – المرابطة – الجهاد البحري – الأوجاق – البايلك – الكراغلة – البايلرباي – الأميرال – الدفاع عن الخلافة – المخزن – المحلة – الدنوش- اللزمة – الطريقة – زوايا – الشاذلية – الدرقاوية – القادرية – الرحمانية – المولوية – الأوقاف – الطوائف المهنية – الأندلسيون – الفحص ...
ملف تطبيقي :
هجرة مسلمي الأندلس لبلاد المغرب الإسلامي. تعزيز مكتسبات المتعلم وتقييمها ضمن مسعى متعدّد التناول في استغلال وقراءة مختلف النصوص التاريخية والوثائق الأخرى (صور، مخططات ...) تبرز محنة مسلمي الأندلس ونتائج محاكم التفتيش وهجرتهم نحو المدن المغربية ساهمت في إزدهار الحياة الاقتصادية والاجتماعية وبالأخص الثقافية والفكرية، يتمّ فيها جمع المعطيات واستثمارها على ضوء منهجية عمل التلميذ التاريخية.
الوحدة التعليمية الثالثة : الدولة الجزائرية االحديثة ومقاومة الاحتلال الفرنسي (ق17م – ق19م)
الكفاءة المرحليـــة : تحديد العناصر التي مكنت الدولة الجزائرية من تبوؤ مكانة مرموقة في العصر الحديث
الحجـــم الساعي : 12 ساعة
المحتويات المعرفية الكفاءات القاعدية النشاطات العناصر المفاهيمية المستهدفة
1- مظاهر كيان الدولة الجزائرية :
- العلاقات الخارجية
(المعاهدات والتعاون)
- مظاهر السيادة.
(التمثيل الدبلوماسي، صك النقود ...)
- البحرية الجزائرية.
2- تأزم العلاقات مع الغرب المسيحي :
- الهجمات المتكررّة.
- البحرية الجزائرية والمؤتمرات الدولية
3- الاحتلال الفرنسي للجزائر :
- خلق الذرائع والمبررات
- مراحل الاحتلال ونتائجه.
4- المقاومة المسلحة للإحتلال الفرنسي :
- بعث الدولة الجزائرية (دولة الأمير عبد القادر).
- استمرارية المقاومات الشعبية.
-1 التوصل إلى بناء مفهوم الأمة من خلال مراحل تكوين الدولة الجزائرية الحديثة والمكانة التي كانت تحتلها.
-2 تحصيل قدر من المعلومات تساعد على التعبير بمفردات تاريخية بسيطة عن مفهوم العلاقات المتوسطية.
-3 التمعن في النتائج المترتبة عن علاقة القوي بالضعيف كإقدام فرنسا على احتلال الجزائر واستماتة الأمة الجزائرية في الدفاع عن كيانها. - استغلال خريطة حوض البحر الأبيض المتوسط لرصد مواقع الموانئ والثغور التي استهدفها الإسبان والبرتغال.
- دراسة نصوص تاريخية تبرز نكبة مسلمي الأندلس وتأهب العثمانيين لنجدتهم، وحماية بعض الموانئ المغربية.
- دراسة لوحة زمنية تبرز مراحل التواجد العثماني في حوض المتوسط واستنجاد أهالي الجزائر (جزائر بني مزغنة) بهم.
- استثمار خريطة التنظيم الاقليمي والإداري للجزائر خلال العهد العثماني.
- الاطلاع على شخصيات وأعلام فاعلة في الحياة الدينية والثقافية والاجتماعية انطلاقا من نصوص تاريخية.
- دراسة بعض مظاهر الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الحواضر الجزائرية (مدينة الجزائر – التيطري – قسنطينة – مازونة – معسكر ...).
- استقرار معطيات جدول الثوارت والمقاومات الوطنية للاحتلال الفرنسي في الجزائر. الدولة الجزائرية الحديثة - معاهدات - اتفاقيات - سيادة - تمثيل دبلوماسي - قنصل - البحرية الجزائرية - إقليم - حدود الإقليم - الثغور - حملات عسكرية بحرية - أسطول تنافس دولي ...
المؤتمرات الأوربية (فيينا، آكس لاشابيل ...) الأطماع - النفوذ -الجوسسة.
الاحتلال - المقاومة - الانتفاضة -تغلغل استعماري - ثورات شعبية - مصادرة الأراضي (سيناتوس كونسيل) – قانون الأهالي (الانديجينا).
العرش – القبائل – صمود – الدوار – الزمالة – الأرض المحروقة.
ملف تطبيقي :
دولة الأمير عبد القادر الجزائري.
العمل على تدعيم مكتسبات المتعلم ضمن مشروع تربوي ذو طابع توثيقي في جمع مختلف الوثائق والسندات التعليمية المتنوعة (صور، نصوص، خرائط، مخططات، لوحات فنية، صور إيكونوغرافية، جداول إحصائية …) واستثمارها ضمن ملف، يصنف ويعرض جماعيا أو في إطار بيداغوجية الاكتشاف (زيارة متاحف.).
الوسائل المعينة :
وهي كلّ الوسائط والمعينات المتعارف عليها، التي تحمل الرسالة من المرسل إلى المستقبل تخاطب حواس المتعلّم، تستعمل متكاملة مع المحتوى الدراسي للمادة لتزيده وضوحا، تساعد على التعلّم الفعال وتعد عنصرا أساسيا من عناصر المنهاج، وتشمل في مادة التاريخ :
- الوسائل البصرية، الوسائل السمعية، السمعية البصرية، المجسمات، الشرائح، الوثائق والنصوص التاريخية والمتاحف، المعرض والنوادي المدرسية، الرحلات التعليمية والدراسات الميدانية.
الوسائل الخاصة بتطبيق منهاج السنة الثالثة متوسط :
1- الخرائط التاريخية :
• خرائط التطوّر السياسي للمشرق الاسلامي من القرن 13م إلى القرن 15م.
• خريطة الدولة الأيوبية، السلجوقية، المماليك، سير الحملات الصليبية، توزيع الإمارات الصليبية بالشام.
• خريطة القارة الأوروبية في نهاية العصر الوسيط.
• خريطة الفتوحات العثمانية في أوروبا.
• خريطة الخلافة الاسلامية العثمانية.
• خريطة سير الغزو الإسباني-البرتغالي للسواحل المتوسطية والأطلسية.
• خريطة الجزائر السياسية والإدارية في القرن السادس عشر.
• خريطة مراحل الاحتلال الفرنسي للجزائر.
• خريطة دولة الأمير عبد القادر.
2- الوثائق والنصوص التاريخية وتشمل المصادر والمراجع الأساسية والعامة التي تناولت الفترة بالدراسة.
3- التراجم، السير، الصور، اللوحات، والبطاقات التاريخية، والأطالس التاريخية.
4- الأشرطة الوثائقية التاريخية، الأقراص المضغوطة ذات العلاقة بالوحدات المدروسة.
5- المتاحف الوطنية والجهوية، النوادي والمعارض المدرسية وكلّ المنجزات في إطار بيداغوجية الاكتشاف والأنشطة اللاصفية.
ليس الهدف من اكتساب الكفاءة هو فقط تحديد للسلوك المرغوب وإنّما هو سلوك ينشأ منه موضوع التعلم ؛ وتتمّ به صناعة وضعياته وصياغتها، وهو المعيار في مجال القياس والتقويم. إنّها الصورة التي تعبر عن تفاعل عناصر العملية التدريسية داخل الإطار الكلي الذي تنتمي إليه وتستمد منه مقوماتها وخصائصها. وتعمل فيه سواء كان ذلك على مستوى المواد الدراسية أو المرحلة التعليمية الواحدة أو كافة مستويات العمل التربوي.
الكفاءات والأهداف والتقويم :
- لاتهدف المناهج إلى إكساب التلاميذ قدرا من الحقائق والمعلومات دون غيرها من الأهداف التربوية الأخرى، وإنّما تعمل على إكساب التلاميذ القدرة على التحليل والمقارنة والخروج بتعميمات إضافة إلى القدرة على التفسير والبحث والاستنتاج.
- يرتبط نجاح المنهج وفي مادة التاريخ أساسا في مدى ما يكتسبه التلاميذ من ميول واتجاهات ومهارات جديدة ومعلومات وظيفية وأساليب التفكير النقدي السليم.
- إنّ القيمة التربوية للتاريخ المدرسي هي في جعل المعلومات أداة لبلوغ أهدافه وتثمينها، خاصة ما ارتبط بحاجات الفرد الاجتماعية والنفسية.
ومثل ذلك ما يقوم به المدرّس من وضع خطة يجتمع حولها القسم لتنفيذ المنهج، بحيث تقوم كلّ وحدة على التي سبقتها وهي الصيغة التي يطلق عليها : طريقة "الأداء" المنهجي والتي يقصد بها أنّ النجاح في المنهج الدراسي لا يحدّد بطول المدة الزمنية التي قضاها التلميذ في دراسة منهج معين كأن يقول مثلا : لقد درست التاريخ لمدة أربع سنوات، بل بمستوى الإجادة الذي أمكنه تحقيقه في مجال دراسته للوقائع والأحداث التاريخية.
مفهوم الأداء : هو كلّ فعل أو عمل أو إنجاز يقوم به الفرد في مجال ما. ويتضمّن مهارات يصعب قياسها بالاختبارات الشفوية أو المقال لارطباتها بالنواحي النظرية للمعرفة ؛ أما اختبارات الأداء فتقيس القدرة على تطبيق المعرفة.
مثال : قد يعرف التلميذ رسم خط زمني بمقياس من الناحية النظرية ؛ ولكنه لا يستطيع ذلك من الناحية العملية لأنّها تتطلب تدريبات لاكتساب مهارات تمكّن الفرد من القيام بالعمل المطلوب –الطريقة والناتج- هذا ما تركز عليه الاختبارات من هذا النوع. وتستخدم في مجالات :
- تقييم الذات، وتقدير الميول والاتجاهات.
- التنبؤ بالنجاح مستقبلا في وظيفة ما.
- تستخدم في التجارب العملية.