منتديات بابــار
مرحبـــــــا بزوار منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
التسجيل في المنتدى يسمح لكم بمشاهدة وتحميل المواضيع
تجدون في منتديات بابار روابط ممتعة
بعد التسجيل يتم تفعيل العضوية مباشرة من البريد الالكتروني وإن لم تتمكن من ذلك فستفعل عضويتك تلقائيافي اقل من 24 ساعة....شكرا للجميع
----------مدير المنتدى-----------
منتديات بابــار
مرحبـــــــا بزوار منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
التسجيل في المنتدى يسمح لكم بمشاهدة وتحميل المواضيع
تجدون في منتديات بابار روابط ممتعة
بعد التسجيل يتم تفعيل العضوية مباشرة من البريد الالكتروني وإن لم تتمكن من ذلك فستفعل عضويتك تلقائيافي اقل من 24 ساعة....شكرا للجميع
----------مدير المنتدى-----------
منتديات بابــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات بابار ترحب بكم ------- مع تحيات جميع سكان بلدية بابار------ ﴿نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مّن نّشَآءُ وَفَوْقَ كُلّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ----- ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾-----

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تصليح غسالات اطباق في عجمان
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 7:03 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة الفئران بالدمام
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 09, 2024 1:43 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة رش مبيدات بالخفجي
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 06, 2023 4:52 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة الصراصير بالاحساء
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2023 3:54 pm من طرف شيماء أسامة 272

» صور ارواب التخرج _01119959188
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 8:40 am من طرف فيلو فيلو

» يونيفورم مدارس بنات _شركة فورسيزون لليونيفورم
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 7:49 am من طرف فيلو فيلو

» ملابس يونيفورم _( فورسيزون لليونيفورم 01027150744 )
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 6:55 am من طرف فيلو فيلو

» بالطو طبيب _01119959188
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 6:20 am من طرف فيلو فيلو

» يونيفورم مطعم _01027150744
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 5:14 am من طرف فيلو فيلو

» الزى الموحد ويونيفورم شركات الامن _01027150744
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 3:45 am من طرف فيلو فيلو

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 308 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 308 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 507 بتاريخ الخميس نوفمبر 14, 2024 7:49 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
best sousou
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
ريم
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
mriana wessa
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
لؤلؤة الجمال
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
chikhsalim
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
ranim
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
Good Girl
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
I am a princess Dad
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
سدرة المنتهى
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
غزلان
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_rcapالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Voting_barالاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Vote_lcap 
تسجيل الحاضرون

 

 الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
chikhsalim
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
chikhsalim


عدد المساهمات : 1450
السٌّمعَة : 0
العمر : 38
المهنة : فقـــط أدعـولي بالخــير ... اللهــم زدنــي علمـــأ...

الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟   الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 14, 2013 8:15 am

مجلة بصائر - الرياض - العدد الثاني - رجب 1430

يُشَكِّكُ كثيرٌ من المحققين والمختصين بالدراسات القرآنية في صحة نسبة التفسير المطبوع باسم (التفسير الكبير) إلى لإمام الطبراني المحدث (ت360هـ) (1) , ويذهبُ أكثرهم إلى عدم صحة نسبته إليه(2) , ثم اجتهدوا في تحديد مؤلفه في ضوء إشارات من نصوص هذا التفسير وتراجم بعض المفسرين , فمنهم من ينسبه للفقيه عبد الصمد بن محمود الغزنوي الحنفي (ت723هـ)(3) ؛ صاحب (تفسير الفقهاء وتكذيب السفهاء) , ومنهم من ينسبه لأحد الأحناف المتأخرين بلا تحديد(4) , وكلاهما حاول واجتهد ؛ فأصابا في عدم صحة نسبته إلى الإمام الطبراني , وابتعد عن الإصابة من نسبه للغزنوي , وقارب من نسبه لأحد متأخري الأحناف ولم يُحدِّد .

والصواب الذي نحمد الله على التوفيق إليه هو أن التفسير المطبوع منسوباً إلى الإمام الطبراني ليس إلا نسخة من نسخ تفسير أبي بكر الحدَّاد اليمني الحنفي المتوفى سنة (800هـ) , والموسوم بـ: (كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل)(5) , وهو ما سأبينه بإذن الله في هذه المقالة .

فبينما كنت أراجع تفسير آياتٍ من سورة النور في عددٍ من التفاسير ؛ كان آخرها تفسير الحداد , تذكرت تفسير الطبراني وقد كان يُزّهِّدُني فيه قناعتي بعدم صحة نسبته إليه , فرأيتُ أن أراجعه لعلي أظفر منه بمفيد , ففوجئتُ بنص الكلام الذي قرأته قبلُ في تفسير الحداد , ونسيت بحثي الأول , وصرت أقارن بين أول كلمة في كلا التفسيرين , ثم مقاطع منه , ثم سور مختلفة منه , ثم طالعت نسخ المخطوط التي اعتمدها كلا المُحَقِّقَين فرأيتُ ما يأتي :

اعتمد الدكتور محمد إبراهيم يحيى في تحقيقه لتفسير الحدَّاد على ثلاث نسخٍ خَطيَّة ؛ الثالثة منها نسخة مكتبة ستراسبورغ الوطنية الجامعية في فرنسا برقم (4174) , وفيها هوامش جانبية تدلُّ على قراءة ومقابلة , وفُرِغَ من نسخها سنة (964هـ)(6) .
وهي النسخة الوحيدة التي اعتمدها هشام البدراني في تحقيقه لتفسير الطبراني , ولم يجد غيرها , واعتمد في نسبتها للإمام الطبراني على ما كتبه الناسخ في رأس الصفحة الأولى منه : (هذا كتاب تفسير فريد دهره وحكيم عصره شيخ الإسلام الهمام الشيخ الطبراني الكبير عن تفسير القرآن العظيم)(7) .

ولا يخفى على محقق أن نشر الكتاب عن نسخة وحيدة فيه ما فيه من مزلّة القدم , ومظنة الخطأ(8) , وخطأُ الناسخِ في نسبة هذا المخطوط جَرَّ معه المحققَ باستعجاله , ولست الآن في مقام تعداد ما أخطأ فيه المحقق , وإنما أود الإشارة إلى أن الخلل حين يقع في منهجية التحقيق العلمي فإنه يورث جملةً من المجازفات والتناقضات في إخراج تراثنا العلمي , كما يشغل الساحة العلمية زمناً بما لا حاجة إليه من القراءة والرد والتعقيب , والتي تأخذ بحظِّها من أوقات المشاريع العلمية الجادَّة , ومن جهد المتخصصين والمحققين .

ولستُ أُبَرِّئُ أحداً من المُحَقِّقَين من ذلك الخلل :

- فأمَّا محقق تفسير الحدّاد فلم يستوفِ قراءة هذه النسخة الثالثة من المخطوط قراءةً نقديَّة ؛ يدفع بها ما قد يؤثر في النسبة , كما لم يستوفِ وصف المخطوط وصفاً صحيحاً ؛ فقد أغفل ما كتبه الناسخُ في أوَّل المخطوط وفي مواضع كثيرة منه ؛ حين نسب هذا التفسير للطبراني , ولم يُشِر المحقق إلى ذلك بأي إشارة , وهذا وإن كان لا ضرورة له –ربما في اجتهاد المحقق- مع توافر نسخٍ أخرى تقطع بنسبة هذا التفسير للحدَّاد , إلا أنه من أدب التحقيق وهدي المحققين , ولو لم يكن فيه إلا ردّ غائلة من يأخذه على عِلاَّته ويشغل الناس به = لكفى به فضلاً وأهمية .

ومن مظاهر النقص في منهج التحقيق هنا أن المحقق وقد أفرد مجلداً يقع في (500 صفحة) وجعله مقدمةً ودراسةً للتفسير ومؤلفه = لم يذكر شيئاً عن مخطوطات الكتاب , وإنما أخبر بقصة وقوفه عليه ورجوعه إلى بعض فهارس الكتب والمخطوطات لإثبات نسبة الكتاب إلى مؤلفه , ثم في مقدمة الجزء الأول من التفسير ذكر باختصار هذه المخطوطات مع صورٍ قليلة منها , وقد اجتنب في تصوير النسخة الثالثة ما يشير إلى اسم الطبراني الذي كتبه الناسخ في مواضع عديدة منه . كما خلا هذا العمل من المقارنة بين النسخ الثلاث , وهي مرحلة لازمة من مراحل التحقيق , وأولى منها وألزم أن يحدِّد أيَّ نسخة منها هي المعتمدة في العمل , والمقدمة في الإثبات , وهذا ممَّا أغفله المحقق أيضاً فظهر أثره في مواضع لم تخلُ من سقط وتصحيف(9) , ولا أدري ماذا بقي للمحقق ليعمله بعد ذلك ؟! فإن أعظم جهد المحقق إنما يصرف في ذلك , وهذا هو معنى اسم "التحقيق" .

- وأمَّا محقق تفسير الطبراني فقد ظهر من استعجاله في نسبة هذا المخطوط إلى الطبراني دون تثبتٍ كافٍ , ومن عدم احتفاله بكثير من الإيرادات التي أوردها جملةٌ من الفضلاء على هذه النسبة , ومن التمَحُّل في الإثبات بما لا دليل فيه , ومن القطع في مقام الاحتمال , ومن المغالطة في الرد = ما جعل عمله هذا مثالاً لعدم التوفيق , ولتحقيقٍ يحتاجُ إلى تحقيق .

وفي سقوط هذا العمل من أصله ما يغني عن تعداد المآخذ المنهجية عليه مع كثرتها وظهورها , إلا أن ما لا ينبغي إغفاله من ذلك أمرين :

أولهما : الغفلة الظاهرة عن اعتبار منهج العلم والتأليف في زمن الطبراني , وكذا الغفلة عن منهج الطبراني نفسه في تآليفه , فواقع هذا التفسير لغةً وأسلوباً لا يمكن انطباقه على ذلك الزمن , وعلى تآليف الطبراني المحدِّث على الخصوص . واعتبار زمن التأليف وثقافة المؤلف ومنهج الكتابة في زمنه من الشروط الواجب اعتبارها في التحقيق .

ثانيهما : تجاهل النقول الوافرة عمَّن عاشوا بعد زمن الطبراني بسنين وبعضهم بقرون ؛ ففيه النقل عن أبي الطيب سهل بن محمد العجلي الحنفي(ت404هـ) , والإمام الثعلبي المفسِّر(ت427هـ) , واللغويّ أبي منصور الثعالبي(ت430هـ) , والفقيه الحنفي عبدالصمد الغزنوي(ت723هـ) , وحين حاول المحقق إصلاح ذلك أتى بشرٍّ ممَّا ترك , فجعل من مات بعد الطبراني بخمسين أو سبعين سنة معاصراً له , وجعل من ذُكِرَ بعد ذلك - كالغزنوي – ممَّا أقحمه الناسخُ في النص , فحذفه من النص , وأشار في الحاشية إلى أنه من تَصَرُّف الناسخ ؛ لأنه ليس من أسلوب المصنف , وقد بلغ ما حذفه في إحدى المواضع عشرة أسطر(10) , وفي موضع آخر حذفه منه فأفسد المعنى , ولم يُشر إلى ما فعل(11) , واعجب لهذا الصنيع ! إذ كيف يأتمنُ المحققُ الناسخَ على اسم المخطوط وهو أجل خطراً , وأعظم أثراً , ولا شيءَ يعضده , ثم لا يأتمنه على النص , ويتهمه بالزيادة فيه بلا دليل ؛ إلا أن النص المذكور لا يوافق ما بنى عليه المحقق عمله , فلابد من التصرف فيه ولو بتحميله للناسخ .

إن كُلَّ كلمة في النص المخطوط أمانةٌ بيد المحقق , والمحقق الأمين لا يجرؤ على تضييعها , وإن الرغبة المُلِحَّة في إخراج تراث أئِمَّتنا الجليل , لا تكفي دافعاً ولا شافعاً في الإعراض عن أصول التحقيق وآدابه المعتبره , ومن عانى التحقيق وخبره يعتصره الأسى ممَّا يرى من تتابع من ليس من أهله عليه , وجرأتهم على اقتحامه , وكم لهم في شكوى هذا الصنف من آهات مسطورة (12).

على أن ذلك لا يثني الجادين في فن التحقيق وأهل التخصص من أن يؤدوا حقَّ العلم عليهم , ويظهروا ما خفي من آثار أسلافهم , ويبذلوا في ذلك غاية جَهدهم , مُتحَلِّين بأصول هذا الفن وآدابه , فهناك يُحمَد كل جُهد , ويُثمِر كل أَثَر , ويُعذَر من لم يوَفَّق .

وممَّا ينبغي التنبيه عليه في هذا المقام أن الاستعجال في اعتماد كتب مشكوكٍ في نسبتها لمشاريع علمية بحثية استعجال في غير مَحَلِّه , والذَّمُّ اللاحق بمن استعجل في إخراج الكتاب بلا تحقيق أصيل ؛ يلحق أيضاً من يبني عمله على هذا الأصل الذاهب , ولست أعني كتاباتٍ عن منهج الطبراني في تفسيره ونحو ذلك ؛ فهذا ممَّا لا يفكر فيه من له أدنى اطلاع على هذا التفسير , وإنما أعني عدداً من المحاولات البحثية التي قامت على الكتاب باعتباره تفسيراً لعبد الصمد الغزنوي الحنفي , وهذا وإن كانت الشبهة فيه أقوى من غيره , إلا أنه دون التثَبُّت الواجب الذي لا يرضى الباحث الجادّ بأقل منه , ولا ينبغي أن تُشغَلَ المؤسساتُ العلميةُ بما دونه .

وفي ختام هذا البيان الموجز أجد من اللازم التذكير بعظم أمانة تحمل العلم ونشره , وأن ذلك من الدين الذي لا يرضى فيه المسلم بما دون الكمال ؛ خاصَّة ما كان ذا علاقة بأعظم وأجلِّ كتاب ؛ القرآن الكريم , فكيف إذا كان تفسيراً له , فهو أولى بالإجلال والتأني وطلب الكمال من كلِّ وجه , والله الموفق , وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه , والحمد لله رب العالمين .

-----

(1) طبع في ستة مجلدات بتحقيق هشام بن عبد الكريم البدراني , عام 1429هـ , عن دار الكتاب الثقافي , الأردن .
(2) تُنظَر مجموعة مباحثات حول هذا الكتاب في موقع (ملتقى أهل التفسير) على شبكة المعلومات العالمية الانترنت.
(3) وهو ما ذهب إليه الأستاذ إبراهيم باجس عبد الكريم في بحث له بعنوان : (تفسير الطبراني أم تفسير الغزنوي ؟) , ضمن مجلة المخطوطات والنوادر , في المجلد الثاني من العدد الأول , بتاريخ المحرم-جمادى الآخرة عام 1418 .
(4) وهو رأي الأستاذ الدكتور المحقق بشار عواد معروف , ضمن مقالة له نشرتها جريدة الدستور الأردنية في عددها رقم 14728 , بتاريخ الاثنين 22 جمادى الاولى 1430 .
(5) طبع في سبعة مجلدات , والثامن دراسة مفردة عن التفسير , بتحقيق محمد إبراهيم يحيى , عن دار المدار الإسلامي سنة 1424هـ , وأصله رسالة دكتوراه تقدم بها المحقق إلى كلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1411هـ .
(6) ينظر : تفسير الحدّاد 1/6-7 .
(7) ينظر : التفسير الكبير , للطبراني 1/79-80 , وأضيف هنا أن الناسخ في جميع مواضع تسميته للكتاب كان يكتب : للشيخ الإمام (الطبراني الكبير) , وليس هذا الوصف بمعروف في ترجمة الطبراني المحدث , وما كان ينبغي إغفاله خاصة في مقام الشك .
(8) ينظر : في اللغة والأدب .. دراسات وبحوث , للعلامة المحقق محمود الطناحي 2/797 .
(9) ينظر السقط في أثر ابن عباس في أول تفسير ألم من سورة آل عمران 2/6 , وكذا تصحيف (ابن حيَّان) إلى (ابن حِبَّان –بالموحدة التحتانية-) عند آية (209) من سورة يوسف 1/302 .
(10) تفسير الطبراني 2/346 , وقارن بتفسير الحداد 2/371 .
(11) المرجع السابق 3/471 , وقارن بتفسير الحداد 4/12 .
(12) ينظر : في اللغة والأدب .. دراسات وبحوث , لمحمود الطناحي 1/295 , ومقالات العلامة المحقق السيّد أحمد صقر (ص:393) .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chikhsalim
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
chikhsalim


عدد المساهمات : 1450
السٌّمعَة : 0
العمر : 38
المهنة : فقـــط أدعـولي بالخــير ... اللهــم زدنــي علمـــأ...

الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟   الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس مارس 14, 2013 8:19 am

صدر حديثاً
(التفسير الكبير) للطبراني
بتحقيق هشام البدراني


صدر حديثاً عن دار الكتاب الثقافي بالأردن الطبعة الأولى 2008 م من كتاب: (التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم) المنسوب للإمام الحافظ العلامة أبي القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني (260-360 هـ)



وقد صدر الكتاب في ستة مجلدات من القطع العادي، متوسط عدد صفحات كل مجلد 600 صفحة، من غير فهارس تفصيلية للكتاب . وقد قدم المحقق للكتاب بمقدمة في أًصول التفسير، ثم تحدث عن النسخة الوحيدة التي اعتمد عليها في تحقيق الكتاب وهي المحفوظة في المكتبة الوطنية والجامعية في ستراسبورغ في فرنسا تحت الرقم 4174 وعلى صفحته الأولى كتب الناسخ ( هذا كتاب تفسير فريد دهره وحكيم عصره شيخ الإسلام الإمام الهمام الشيخ الطبراني الكبير عن تفسير القرآن العظيم )، ثم ذكر وصف المخطوطة وعدد أوراقها.


وقد وقف وقفة طويلة مع بحث الأستاذ إبراهيم باجس عبدالكريم المنشور في مجلة (عالم المخطوطات والنوادر) المجلدالثاني - العدد الأول بتاريخ المحرم - جمادى الآخرة عام 1418هـ بعنوان (تفسيرالطبراني أم تفسير الغزنوي). والتي تحدث فيها الأستاذ باجس عن خطأ نسبتها للإمام سليمان بن أيوب الطبراني رحمه الله، ومال إلى نسبتها للغزنوي صاحب تفسير الفقهاء،كما أنه ذكر باختصار أسلوب التفسير ومنهج المفسر. كما ذكر نسخ تفسير الغزنوي المخطوطة .

وحرصا على اطلاع الجميع على أدلة المحقق وما كتبه في تحقيق نسبة الكتاب للمؤلف فقد قمت بتصوير المقدمة التي قدم بها المحقق هشام البدراني للكتاب، وقد حاول المحقق الإجابة عن إيرادات الأستاذ باجس حول صحة نسبة هذا التفسير للطبراني، واستقر رأي البدراني على الإبقاء على نسبته للإمام سليمان الطبراني .

ملاحظاتي السريعة على الكتاب :
1- وجدت تشابها كبيراً بين تفسير الطبراني هذا وتفسير البغوي، حتى كأنك تقرأفي تفسير البغوي.


2- يشابه تفسير الفيروز أبادي (بصائر ذوي التمميز في لطائف الكتاب العزيز) حيث يعتني في مقدمة كلامه عن السورة بعدد آيات السورة وعدد كلماتها وحروفها، ولم يكن هذا من عادة مفسري القرون الأربعة الأولى فيما أعلم.


3- نقله عن علماء مـتأخرين مثل الزجاجي وغيره، وقد أجاب المحقق عن بعض هذه النقول بأنها منفعل الناسخ لكن المدقق يتوقف عندها كثيراً.


وأرجو من الزملاء بعد الاطلاع على هذا التفسير المنسوب للطبراني أن يدلوا برأيهم حيث إن الشك ما يزال قائماً فينسبته للإمام سليمان بن أيوب الطبراني رحمه الله، وقد يكون لطبراني متأخر، والله أعلم.


وأعتذر من أخي العزيز الدكتور عبدالله المنصور والزملاء الذين ناقشوا الموضوع في موضوع آخر . لكنني أحرص عند عرض الكتب على التفصيل في استيفاء معلومات الكتاب بقدر الطاقة حتى يكون الحوار بعد ذلك مبنياً على معلومات وافية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟   الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 1:15 pm

الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ 2982522762 الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ 2982522762 الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ 2982522762
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟   الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 26, 2013 4:38 pm

verry good my teacher الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ 336913281 الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ 2225864208 الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ 1662243607 الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ 4196041389 الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ 4282798970
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صراع الموت
عضو محترف
عضو محترف
صراع الموت


عدد المساهمات : 308
السٌّمعَة : 0
العمر : 29
المهنة : طالبة

الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟   الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء مارس 27, 2013 3:17 pm

[img]الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟ 24k7ffp2[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسم الصحيح لتفسير الطبراني .. وتعيين مؤلفه؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تغيير الاسم
» لماذا سميت الجزائر بهذا الاسم
» سبب تسمية الجمعة والسبت بهذا الاسم
» الصحيح من فوائد قراءة سورة البقرة والرقية بها
» الصحيح من فوائد قراءة سورة البقرة والرقية بها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بابــار :: موسوعة بابار للثقافة العامة :: منتدى الكتب-
انتقل الى: