منتديات بابــار
مرحبـــــــا بزوار منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
التسجيل في المنتدى يسمح لكم بمشاهدة وتحميل المواضيع
تجدون في منتديات بابار روابط ممتعة
بعد التسجيل يتم تفعيل العضوية مباشرة من البريد الالكتروني وإن لم تتمكن من ذلك فستفعل عضويتك تلقائيافي اقل من 24 ساعة....شكرا للجميع
----------مدير المنتدى-----------
منتديات بابــار
مرحبـــــــا بزوار منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
التسجيل في المنتدى يسمح لكم بمشاهدة وتحميل المواضيع
تجدون في منتديات بابار روابط ممتعة
بعد التسجيل يتم تفعيل العضوية مباشرة من البريد الالكتروني وإن لم تتمكن من ذلك فستفعل عضويتك تلقائيافي اقل من 24 ساعة....شكرا للجميع
----------مدير المنتدى-----------
منتديات بابــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات بابار ترحب بكم ------- مع تحيات جميع سكان بلدية بابار------ ﴿نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مّن نّشَآءُ وَفَوْقَ كُلّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ----- ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾-----

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تصليح غسالات اطباق في عجمان
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 7:03 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة الفئران بالدمام
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 09, 2024 1:43 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة رش مبيدات بالخفجي
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 06, 2023 4:52 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة الصراصير بالاحساء
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2023 3:54 pm من طرف شيماء أسامة 272

» صور ارواب التخرج _01119959188
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 8:40 am من طرف فيلو فيلو

» يونيفورم مدارس بنات _شركة فورسيزون لليونيفورم
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 7:49 am من طرف فيلو فيلو

» ملابس يونيفورم _( فورسيزون لليونيفورم 01027150744 )
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 6:55 am من طرف فيلو فيلو

» بالطو طبيب _01119959188
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 6:20 am من طرف فيلو فيلو

» يونيفورم مطعم _01027150744
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 5:14 am من طرف فيلو فيلو

» الزى الموحد ويونيفورم شركات الامن _01027150744
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 3:45 am من طرف فيلو فيلو

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الإثنين يوليو 29, 2019 3:20 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
best sousou
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
ريم
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
mriana wessa
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
لؤلؤة الجمال
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
chikhsalim
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
ranim
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
Good Girl
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
I am a princess Dad
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
سدرة المنتهى
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
غزلان
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_rcapللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Voting_barللمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Vote_lcap 
تسجيل الحاضرون

 

 للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سدرة المنتهى
مشرف عام
مشرف عام
سدرة المنتهى


عدد المساهمات : 1148
السٌّمعَة : 0
العمر : 28
المهنة : كن بلسماً إن صار دهرك ارقماً وحلاوة إن صار غيرك علقما من ذا يكافىء زهرة فواحة أو من يثيب البلبل الترنما ؟

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 11:04 am

اخوتي ها قد مرت الايام و الشهور و اقبل اليوم الدي يكرم فيه المرء او يهان بخطا طويلة
ولهدا ولان معامل اللغة العربية هو 5 اقدم لكم هذه الدروس للاستفادة و تقييم انفسكم
مجال التعلم : لغة عربية // الفئة المستهدفة : روابـــــــــع // الوحدة التعليمية : كلّ الوحدات 1
الوسيلـة : دروس وحدات الفصل الأول الوضعية التعليمية : دروس المراجعة

ملاحظة : ولدي بورك فيك ، لا تستهن بهذا العمل ، خذ الأفكار واستعملها ( خاصة أثناء التحضير في البيت ) .
======= ( قـراءة ) البناء الفكري =======
1 **- سيارة المستقبل : - قيادة ذاتية / السائق يلعب الشطرنج أثناء سيرها / يشاهد التلفاز او الفيديو ..........
2 **- المدنية الحديثة : - علم بلا أخلاق يعني مجتمعا مضطربا متخلفا ، و علم مع الأخلاق يعني مجتمعا متحضّرا سعيدا ...
3 **- لا تقهروا الأطفال : - حقوقهم / العنف يولّد الإنحراف / الحروب و المجاعات و الكوارث الأطفال ضحاياها .....
4 **- القبعات الزرق : جنود الأمم المتحدة من أجل إحلال السلم في كل مناطق العالم أين الحروب و الإضطرابات .....
5 **- من شمائل الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) : كان ليّنا / حسن المعاملة والطبع / محبوبا / مطاعا / بسّام الثغر .....
6 **- الفنان محمّد تمّام : فذّ / متعدد المواهب / احترف الفن التشكيلي ( الرسم - الزخرفة – المنمنمات ) و مواهب أخرى
7 **- الكسوف و الخسوف : ظاهرتان طبيعيتان عاديتان ( الخسوف = لون القمر / الكسوف = يحجب القمر الشمس ) .
8 **- السكري : خطير بالإهمال ومسالم بالوقاية و الحمية ( زراعة البنكرياس حلم العلماء .
9 **- البترول في حياتنا : يتكون من ترسبات الكائنات الحية التي استفادت طويلا من الشمس / يستعمل في حياتنا اليومية .
10 **- تـمقاد : للإمبراطورية الرومانية آثاركثيرة في معظم دول العالم ، و لكن أين هم الآن ، كل من عليها فان .
11 **- في الحثّ على العمل : حثّ على العمل كأجدادنا وتحذير من الكسل / تعمير الأرض لا تخريبها / أن نحسب للدنيا حسابا
12 **- الشباب : مدح للشباب ( كسنّ ) / العناصر التي تسبب نهضة الأمة / تأسف على الماضي وندم بعد مرور مرحلة الشباب
13 **- في سبيل الوطن : حثّ على الأخوة والتعاون وتحدير من الفرقة والضغينة / لا للعصبية / لغة + انتساب + دين / الوطن أمّنا
14 **- الزردة : العادات والتقاليد تجمع القلوب/ لكل عمل جماعي لذّة / فلنرجع إلى العادات والتقاليد مع تعديل بعضها وتصحيحه
15**- زرياب مبتكر الموسيقى الأندلسية : التنافس يولّد الروائع / هجّرته غيرة الموصلي / زرياب يجد ظالّته في الأندلس / مواهبه .
16 **- الشطرنج تحدي الأذكياء : لعبة حربية تحتاج الوقت و الصبرو الذكاء / لماذا أولع بهاالحكام كثيرا / دخلت اللعبة المدارس .
17 **- كيف خلقت الضفادع : من المعتقدات والخرافات عند بعض الشعوب / إيرا تطارد لاتونا / أهل اقرية منعوا لاتونا من الماء .
18 **- السمكة الشاكرة : غلمان يصطادون سمكة / تحرك السمكة إنسانية الشاعر بعينيها / يأمر الغلمان بسراحها / ينصحها .
19 **- حديقة : كاتب يتردد على حديقة هادئة / يحب التجوال بين أشجارها / أطفال يلعبون / ثم يجلس على الشرفة متأملا .
20 **- محضوض أنت أيها الإنسان البدائي : كاتب يتمنى عيشة البدائي / البدائي يدرك أهمية البيئة / البدائي قد ينصحنا بالمحافظة .
21 **- الدور الحضاري للانترنيت : الأنترنيت يغزوكل النواحي / يشبع كل الرغبات / الموقع التجاري / ترسيخ مفاهيم الحوار .
22 **- انتصار الثورة الجزائرية : الإحتفال بالثورة هل هو من أجل البكاءو الترحم أم ...؟ / شعب ظالم وآخر يتعذّ ب / الخلود .
23 **- الهجرة السرية : مقبرة المتوسط تفتح أبوابها لكل من يحرق هويته / قطران الوطن و عسل الأوطان الأخرى مفهوم خاطئ .
24 **- الفخاري الصبور : الحالة النفسية ودورها في الإبداع / إتقان العمل مع التوكل على الله ، والله يفعل ما يشاء / فرحة النجاح






======= ( قراءة ) البناء الفني ( الأساليب ) / ( دراسة بلاغية ) ======= 2
الوضعية التعليمية : تابع ( دروس المراجعة )
**- ما معنى البلاغة ؟ : هي مطابقة الكلام للواقع مع الفصاحة ، أي : ( قليل يفهم ، أو كثير لا يسأم ) .
- عناصرها : ( معنى جليل + لفظ فصيح + تأليف جيّد للجمل + قوّة الكلام ) . عايدي تواتي
- شروطها : ( أن يكون المعنى مفهوما + اللفظ مقبولا ) .
**- ما معنى الفصاحة ؟ : ( هي وصف للكلمة المفهومة والتي تبلغ هدف قائلها دون أن يتعب السامع في فهمها ) .
- شروط فصاحة الكلمة : ( أن لا تتنافر حروفها / أن لا تخالف المعمول به / أن لا تكون غريبة ) =
( افرنقع / هـعـخع )
- '' '' الكلام : ( '' '' '' كلماتها / لا يكون التأليف ضعيفا / لا يكون معقدا ) =
( شجرة العخعوخ لا يعخعخها )
**- ما هوعلم البيان ؟ : هو علم يراد به المعنى الواحد بصور كثيرة مختلفة ك :{ التشبيه / المجاز / الإستعارة / الكناية }.

- التشبيه = المماثلة بين شيئين يشتركان في صفة أو أكثر . عايدي تواتي
- أركانه = مشبّه + مشبّه به + أداة التشبيه + وجه الشبه ( القرينة ) .
- أنواعه = [ تامّ / تمثيل / مرسل / ضمني / بليغ ][ مؤكد / مجمل / مفصّل ] .
أ - تشبيه تـامّ = ماذكرت فيه جميع الأركان ، مثل : { أنت / ك / الأسد / في الشجاعة } .
ب - تشبيه تمثيل = وصف بمتعدد ، مثل : { البدر في وسط السماء / ك / دينار في رقعة زرقاء }.
ج - تشبيه مرسل = ما ذكرت فيه الأداة ، مثل : { قصور / ك / الكواكب / لامعات }
د - تشبيه ضمني = ما يفهم من الكلام ، مثل : { من يهن يسهل الهوان عليه ، وهل يحسّ الميت } .
- تشبيه بليغ = ما حذفت منه الأداة و وجه الشبه ، مثل : { أنت / سلحفاة } . الأرض ياقوتة
- تشبيه مؤكّد = ما حذفت منه الأداة ، مثل : { جيدول / أسد / في الشجاعة }. تشبيه ( بليغ مجمل )
- تشبيه مجمل = لم يذكر فيه وجه الشبه ، مثل : { أنت / ك / الأسد } .
- تشبيه مفصّل = ما ذكر فيه وجه الشبه ، مثل : { أنت كالأسد في الشجاعة } .
- أغراضه : الوصف ( تزيين أو تقبيح ) / كشف حالة / التفسير / الإيضاح / لاختصار الكلام /

المجاز المرسل = هو الكلمة أو اللّفظ الذي وضع في غير موضعه الأصلي من غير علاقة مشابهة مع قرينة تمنع من إرادة
المعنى الحقيقي ، والعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي قد تكون المشابهة أو غيرها
فإذا كانت المشابهة = فهو استعارة // وإذا كان غيرها = فهو مجاز مرسل ، وله علاقات كثيرة
منها : العلاقة السببية : كون الشيء المنقول عنه سببا و مؤثرا في غيره ، مثل : { رعت الماشية الغيث }
لفهم العلاقة السببية أجب عن الأسئلة التالية : المطر
*- ماذا ترعى الماشية عادة ؟ . ( العشب ) ؟ . / *- ما الذي يوفر العشب ( الغيث ) ؟ .
*- هل هناك علاقة مشابهة بين الماشية و الغيث ؟ . ( لا )
*- ماذا نعتبر الغيث بالنسبة للعشب ؟ . (سببا في وجوده )






مراجعة ( قراءة ) البناء الفني ( الأساليب ) / ( دراسة بلاغية ) ======= 3
الوضعية التعليمية : تابع ( دروس المراجعة )
- الإستعارة : (لغة ) = استلف مالا مثلا / ( المصطلح البياني ) = استعمال اللفظ في غير ما وضع له ( وجود مشابهة ).
- الإستعارة = تشبيه مختصر حذف أحد طرفيه ( المشبه / أو المشبه به ) .
- أركانها ( ثلاثة ) = ( المستعار منه / المستعار له / المستعار )
( المشبه به / المشبه / وجه الشبه ) ( وجه الشبه ) ( المشبه )
- أقسامها : ( استعارة تصريحية / استعارة مكنية ) .
- استعارة تصريحية = حذفنا المشبه وذكرنا فيه المشبه به فقط ، مثل : { تسلّل ( x ) كاللّص من النافذة }
- استعارة مكنية = ذكرنا المشبه فقط وحذفنا المشبه به ، مثل : { تتسلّل أشعة الشّمس من النافذة ( x ) }

- الكناية : (لغة )= - ما يقوله الإنسان ، ولكن يريد به غيره ( لا يصرح به )
( اصطلاحا )- إثبات معنى من المعاني دون ذكره باللفظ الموضوع له في اللغة مع وجود قرينة مانعة
مثل : { فلان زرافة } = كناية عن طوله / { فلان لا تنطفئ ناره } = كريم / {طارت السيارة } = السرعة
>>======<<>>======<<>>======<<
**- ما هو علم البديـع ؟ : - ( هو علم يزيد الكلام حسنا و بهاء ورونقا ) ( تحسين اللفظ وتحسين للمعنى )
1 - المحسّنات المعنوية ، ومنها : ( الطباق / المقابلة ) :
أ - الطباق = - الجمع بين الكلمة وضدّها وهو نوعان :
- طباق إيجاب ، مثل : { ليل =/= نهار }{ أبيض =/= أسود }{ مجتهد =/= كسول }
- طباق سلب ، مثل : { خرج =/= لم يخرج }{ يعلمون =/= لا يعلمون }{ نجح =/= لن ينجح }
ب - المقابلة = الجمع بين العبارة وضدّها ، مثل : { يأجر الله المحسن ويعاقب المسيء }{ أحلّت الطيّبات وحرّمت الخبائث}
2 - المحسّنات اللّفظية ، ومنها : ( السجع / الجناس / الإقتباس / الإيجاز ) : عايدي تواتي
أ - السجع = هو اتّفاق فواصل الكلام في الحرف الأخير مع ميزان موسيقي .
مثل : { إلى الثانوية غيري بعمله صاعد وأنا أريد دائما المساعد و أخيرا في هذا القسم أنا قاعد }
ب - الجناس = تشابه الألفاظ في الشكل واختلافها في المعنى ، وهو نوعان : ( جناس تامّ / وجناس ناقص )
- الجناس التّامّ = وهو ما اتفق فيه لفظان في : ( نوع الحروف + عددها + ترتبيها ) + اختلفا في المعنى
مثل : { زرت الـمغرب وقت الـمغرب }
- الجناس النّاقص = ما اختلف فيه اللّفظان في أحد الأمور السابقة
مثل : { أشربت رحيقا أم حريقا }{ أعلم قدر شاني ولا أحد قد رشاني }
ج - الإقتباس = وهو أن يحوي الكلام شيئا من القرآن الكريم دون الإشارة إلى أنّه من القرآن أو الحديث
مثل قول الشاعر : { يوم يأتي الحساب ما لظالم *** من حميم و لا شفيع يطاع } مقتبس من قوله تعالى :
< وأنذرهم يوم الآزقة إذ القلوب لدى الحناجركاظمين ما للظّالمين من حميم ولا شفيع يطاع > ( غافر 18)




======= ( قراءة ) البناء الفني ( الأساليب ) / ( دراسة بلاغية ) ======= 4
الوضعية التعليمية : تابع ( دروس المراجعة )
**- ما هو علم المعاني ؟ : أصول وقواعد يعرف بها كيفية مطابقة الكلام لمقتضى الحال ، بحيث يكون وفق الغرض المراد
- ما فوائد هذا العلم ؟ : - التفريق بين جيد الكلام ورديئه ( جودة السبك / حسن الوصف / براعة التركيب
لطف الإيجاز / سهولة التركيب / جزالة الكلمات / عذوبة الألفاظ وسلامتها ..)
- ممّ يتركب ؟ : يتركب من مسند ( محكوما به ) + مسند إليه ( محكوما له أو عليه ) ، مثل { محمد مجتهد }.
- ويقسم الكلام إلى قسمين ما هما ؟ = خبر / و إنشاء
1- الـخبر : - هو ما يحتمل الصدق و الكذب . ( تحكي ما اتفق عليه الناس )
- صدق الخبر = مطابقته للواقع مثلا . // - كذب الخبر = عدم مطابقته للواقع .
- أغراض الخبر : - إفادة المخاطب بالحكم الذي تضمنته الجملة إذا كان جاهلا له .
- إفادة المخاطب أن المتكلم على علم بالحكم من الجملة .
- ومن أغراضه : ( الإسترحام / الإستعطاف / تحريك الهمة / إظهار ( الضعف - الخشوع - التحسر
التحزّن - الفرح - التوبيخ - التذكير ) .
- من أدوات توكيد الخبر : ( إنّ / أنّ / القسم / نون التوكيد / التكرار / إنّما / ........) .

2 - الإنشاء : - ما لا يحتمل الصدق و الكذب ( ما لا يحصل مضمونه إلا بعد التلفظ به ) .
- وهو ( نوعان ) :
أ - إنشاء غير طلبي = ما لا يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت الطلب مثل :
( صيغ المدح والذمّ / العقود (بعت - اشتريت - وهبت ) أعتقت / القسم / التعجب / الرجاء
ربّ / لعلّ / كم الخبرية )
ب - إنشاء طلبي = ما يستدعي مطلوبا غير حاصل في نظر المخاطب وقت الطلب مثل :
{ طلب / أمر / نهي / إستفهام / نداء / تعجب / التمني }
- ومن أغراضه : ( الدعاء / الإلتماس / الإرشاد / التهديد / التعجيز / الإباحة / التسوية / الإكرام
الإمتنان - الإهانة / الدوام / التمني / الإعتبار / الإذن / التكوين / التخيير / التأديب / التعجب} .
- تعريفات : الطلب = طلب القيام بالفعل ويكون من الأسفل إلى الأعلى ( من الأبن إلى الأب )
الأمر = طلب ووجوب القيام بالفعل ، ويكون من الأعلى إلى الأسفل ( من الأب إلى الإبن )
وقد تخرج هذه النهي = طلب الكفّ عن الفعل ( لا تكسّرواالكراسي فهي لإخوتك من بعدك )
الأسالبيب إلى الإستفهام = طلب العلم بشيء لم يكن معلوما ، ومن أدواته : ( الهمزة / هل / ما / من / متى..)
مقاصد أخرى النداء = متكلم يطلب إقبال مخاطب ، مثل { يا الحاج لخضر }
التعجب = و هو استحسان صورة أو خبر أو منظر أو غيره .
التمني = طلب شيء محبوب ، يرجى حصوله ، مثل : { أراجع لعلّني أرتقي إلى الثانوي }






======= ( قراءة ) البناء الفني ======= 5
الوضعية التعليمية : تابع ( دروس المراجعة )
**- ما هو علم العروض ؟ : هو علم ندرس به الشعر
- خطواته = ( أ - كتابة البيت صحيحا / ب - نشكل البيت شكلا تاما / ج - نكتبه كتابة عروضية
د - ثمّ نقطعه مع وضع الرموز / هـ ثم نضع التفعيلات / و نعيّن البحر ) .
تعريفات :[ السبب الخفيف = متحرك + ساكنا = عَنْ = /0 ] [ - السبب الثقيل = متحركان = لك = // ].
[ الوتد المجموع = متحرّكان + ساكنا = إِلَىْ = //0 ][ الوتد المفروق = متحركان بينهما ساكن = حيث = /0/ ]
[ فاصلة صغرى = ثلاث متحركات + ساكنا = ///0 ][ فاصلة كبرى = أربعة متحركات + ساكنا = ////0
الكتابة العروضية : ( نـجـم = نجمن ) ( حطّم = حطْـطَم ) ( والشّمس = وششمس ) ( والقمر = ولقمر ) .
ملاحظة : - بحورالشعر ( 16 ) = { البسيط / الخفيف / الرجز / الرمل / السريع / الطويل / الكامل / المتدارك
المتقارب / المجتثّ / المديد / المضارع / المقتضب / المنسرح / الهزج
- و المقررة علينا أربعة ( 4 ) بحور هي : ( الكامل / البسيط / الطويل / الوافر ) .
1 - بحر الكامل = متفاعلـن / متفاعلـن / متفاعلـن *** متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن
مثل : و إ ذ ا صحـوت فما أقـصّر عن ندى *** وكما علمت شمائلي و تكرّمي
أعاريضه (3 ) = ( متفاعلن / فعلن / متفاعلن ) / من أضربه ( 9 ) = ( متفاعلن / فعلاتن / فعلن / فعلن /
و إ ذ ا صحـو ت فـما أ قـصـصـر عـن نـد ى *** وكـما عـلـمـت شـما ئـلـي و تـكـر رمـي
/ / / 0 / / 0 / / / 0 / / 0 / / / 0 / / 0 *** / / / 0 / / 0 / / / 0 / / 0 / / / 0 / / 0
متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** متفاعلن متفاعلن متفاعلن

2 - بحرالبسيط = مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن *** مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن
مثل : - هم يحسدوني على موتي فوا أسفي *** حتّى على الموت لا أخلو من الحسد
هم يـحسدو نـي على موتـي فو ا أسفـي
/0 / 0/ / 0 / 0 / /0 /0 / 0 //0 // / 0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
3 - بحرالطويل = فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلـن *** فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن
تركت السّرى خلفي لمن قلّ ماله وأنعلت أفراسي بنعماكعسجدا
//0/0//0 /0/0 //0 /0//0/0
4 - بحر الرمل ِا عْـتَـزِ لْ ذِ كْـرَ لْـأَغَـاْنِـيْ و لـغـز ل**و قـلـلـفـصـل وجـا نـب مـنـهـز ل
/ 0 / / 0 / 0 / 0 / / 0 / 0 / 0 / / 0 ** / / / 0 / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0
فـا علاتن فـا علاتن فاعلن







مراجعة ======= البناء اللغوي : ( ظواهر لغوية ) ===== 6
1 **- الجملة الفعلية البسيطة :
وقف / محمد يفتح / محمد / الباب فتـح / الباب
فعل / فاعل فعل / فاعل / مفعول به فعل مبني للمجهول / نائب فاعل
2 **- الجملة الإسمية بأنواعها :
الـمطر / مـمتع الـمطر / ينـزل X المطر / منظره جميل المطر / من السماء
مبتدأ / خبر مبتدأ / الجملة الفعلية خبر مبتدأ / الجملة الإسمية خبر مبتدأ / شبه الجملة خبر
3 **- الجملة المركبة : - جملة حامل = جنينها جملة فعلية أو إسمية أو شبه جملة في محل .....
- الواقعة مفعولابه ، مثل: -{أراد التلميذ ( أن يأكل تفاحة )} ==> ( أن يأكل تفاحة ) = جملة فعلية في محل نصب مفعول به .
- الواقعة فاعلا ، مثل : - يفرحـنا ( أن تنجح ) ( أن تنجح ) جملة فعلية في محل رفع فاعل = يعجبنا نجاحُـك .
- الواقعة خبرا لمبتدأ ، مثل :{الكسول ( يحب اللعب ) } ( يحب اللعب ) = جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ ( الكسول )
- الواقعة خبرا لناسخ ، مثل : { كان الكسولُ ( يحب اللعب )} ( يحب اللعب ) = جملة فعلية في محل نصب خبر كان .
{ إنّ الكسولَ ( يحب اللعب ) } ( يحب اللعب ) = = جملة فعلية في محل نصب خبر إنّ .
- الواقعة نعتـا ، مثل :{دخلت مدينة ( شوارعها نظيفة ) } ( شوارعها نظيفة ) = جملة إسمية في محل نصب صفة ( للمدينة)
- الواقعة جوابا للشرط ، مثل :{ من يؤخرْ عمل يومه ( يندمْ ) } ( يندم ) = جملة فعلية في محل جزم جواب الشرط
- الواقعة مضافا إليه ، مثل :{ فكرْ قبل ( أن تتكلم ) } ( أن تتكلم )= جملة فعلية في محل جر مضاف إليه .
- الواقعة حالا ، مثل :{ أعجبنا منظر الماء ( يتدفق ) من النبع } ( يتدفق ) = جملة فعلية في محل نصب حال . ( كيف )
- الجملة الموصولة ، مثل :{ نجح من فكّر في المستقبل } ( من فكر في المستقبل ) = جملة موصولة في محل رفـع فاعل .
{ اعمل بـ ما تلقيته من نصائح } ( ما تلقيته ) = جملة موصولة في محل جـر اسم مجرور بالباء
4 **- التقديم والتأخير : ( تلقيته ) = صلة موصول لا محل لها من الإعراب
- قد يتقدم المفعول به عن الفعل والفاعل ، مثل : { مَـنْ ضربت ؟ . }. من = اسم استفهام / مبني / مفعول به مقدم
عن الفاعل ، مثل : { أخذَ هـا الرجل } = هـا = ضمير / مبني / في محل نصب / مفعول به مقدم
- قد يتقدم الخبـر عن المبتدأ ، مثل : { متى السفر ==> السفر = مبتدأ / متى = اسم استفهام / مبني / خبـر .
5 **- قد يحذف المبتدأ ، مثل : { نعم التلميذ ، X قدّور } = { نعم التلميذ هو قدّور } ( نعم = فعل جامد / مستتر .
6**- قد يحذف الخبر ، مثل:{ لولا الأخلاق X لما انتشرالإسلام }={لولا الأخلاق موجودة لما انتشر .}
، مثل : { خرجت فإذا المطر X } = { خرجت فإذا المطر ينـزل }









مراجعة ( تابـع ) === البناء اللغوي : ( ظواهر لغوية ) ===== 7

1**- التصغير : ( جَبَل = جُـبـَـيـْلٌ = فُـعَـيْـلٌ / دراهم = دُ ر َيـْهِـمَـا ت = فُعَيْعِلَات
( شاعر = شُـوَ يْـعْرٌ = فُـعَـيْـعِـلٌ / قبل = قُـبَـيْـلَ = فُـعَـيْـلَ
2**- الإدغـام : عَـدَّ = عَـدْ دَ / سكتّ = سَكَتْ تَ / ا تّـابع = تَتَابَعَ / مدّ = لم يمدَّ = يـمدُدْ
3**- التعجـب : ( أقبح بالقمر ) = { أقبح = فعل أمر مبني عل السكون ، فاعله ضمير مستتر تقديره أنت
بـ = حرف جر / القمر = اسم مجرور بالباء لفظا ، مرفوع محلا على أنه فاعل للفعل قبح
- ( ما أجمل العلم ) = { مـا = اسم نكرة مبني في محل رفع مبتدأ / أحسن = فعل ماض مبني / الفاعل ضمير مستتر = هو
العلم َ = مفعول به منصوب .../ و الجملة الفعلية ( أحسن العلم ) = فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ ( ما )
4**- الإغـراء : ( العِلمَ العِلمَ فهو سلاحك ) = العلمَ = مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره ( تعَلّم ) والفاعل مستتر
5**- التحذيـر : ( إياك / احذر / السرقةَ السرقةَ ...) = { نفسَـك و الشر } = تحذير بالعطف =
{ نفسك = مفعول به لفعل محذوف تقديره ( جنِّب ) / والفاعل مستتر ( أنت ) / و = للعطف / الشر = اسم معطوف منصوب
6**- الـمدح : ( نعم / حبذا / رحِم ) : { حبذا أُصُصٌ سليمة } =
حـبّ = فعل ماض لإنشاء المدح مبني على الفتح /
ذ ا = اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل
أصص = مبتدأ مؤخر مرفوع / حبذا = جملة فعلية في محل رفع خبر مقدم .
7**- الـذ مّ : ( بئس / لاحبّذا ) = { الكذب بئس الخلق } = الكذب = مبتدأ / بئس = فعل جامد / الخلق = فاعل لبئس
بئس الخلق = جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ .
8**- اسم التفضيل : ( أجمل / أطول / أعرَض / أذكى / أخْوَف / أشدّ دحْرَجَة من/ أنصع بياضا من / أكثر احمرارا ..)
9**- صيغ المبالغة : ( فَعَّال = عدّاء / مِفْعال = مِقْدام / فعول = صبور / فعيل = جميل / فَعِلُ = حَذِر )












==== تقنيات التعبير : ====== 8
**1- التلخيص = قراءة النص فقرة فقرة / فهم معانيه / مع تدوين رؤوس أقلام / وتسطير الكلمات المفاتيح / ثم تعيين أفكاره
- والمهم هو : إعادة تركيب النص من جديد بأسلوبك ( دون إهمال الأفكار الأساسية ) / استعمل عبارات من عندك .
*- الوضعية الإدماجية : لقد قرأت نص ( الهجرة السرية ) و فهمت معانيه / التعليمة : لخصه في سبعة أسطر
**2 - التقليص = التخلص من العبارات والالفاظ الزائدة / بعد قراءة النص أو الفقرة و فهم المعاني . / لا أستعمل أسلوبي .
*- الوضعية الإدماجية : قلص نص ( الهجرة السرية ) ما استطعت ، موظفا السجع .
**3 - النص الإخباري ( الخبر ) = إفادة السامع أو القارئ ( المخاطب ) / صِدْقُ الخبر / كذبتَ / صدقتَ .
- كيف نبني نصا إخباريا ؟ = نقدم الموضوع / نفصله / نعرض جوانبه الإجتماعية و التاريخية ../ نذكر الأخبار والمعلومات...
*- الوضعية الإدماجية : تخيل أنك صحافي أرسلت إلى موقع حادثة مؤلمة / اكتب نصا إخباريا تخبرنا فيه عما شاهدت موظفا
الحجاج و الإنشاء
**4 - النص الحواري = كلام و مناقشة / داخلي = بينك وبين نفسك / خارجي = بينك وبين شخص آخر / أو بين شخصين.
*- الوضعية الإدماجية :
اقتربت الإختبارات ورأيت أحد زملائك الكسالى متوتّرا ، خائفا ، فهو يعرف نتيجته قبل هذا اليوم فأردت أن تتأكد من ذلك
ودار بينكماحوار . / التعليمة : اكتب هذا الحوار في خمسة عشر سطرا بإدخال مختلف الأساليب
**5 - الوصف = وصف مَشْهَدٍ / وصْفُ شخص = ذكر حالته التي هو عليها وكشف عن حاله ، ليتخيلها السامع ويرسمها في ذهنه
*- الوضعية الإدماجية : وقفت أمام منظر طبيعي أعجبك /التعليمة : صف ما شاهدته في بضعة أسطر .
**6 - نص حجاجي = محاولة إقناع السامع بفكر تي باستعمال الحجج والبراهين والفنيات / لا جدال / هكذا - لأن - بل - كي
*- الوضعية الإدماجية :
طلب منك زميلك أن تدخن زاعما ومعتقدا أن ذلك يُذهِب الهم / فحاججته في مفعول التدخين ونتائجه على صحته
التعليمة = كيف كان ذلك ؟ ، وظف لنا الحجاج و الإستفهام ، و التعجب .
**7 – كتابة خاطرة = ما يجول في الرأسي ( في البال ) من أفكار وهواجس خاصة لا نستدعها ( رأي تدبير أو معنى )
*- الوضعية الإدماجية : كنت لوحدك ، وخطرت في بالك خواطر و أفكار و هواجس / التعليمة : حدثنا عنها موظفا الحجاج
**8 - الإقتباس = أن يتظمن النثر أو الشعر شيئا من القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشريف ( دون أن يذكر بأنه منهما ) .
*- الوضعية الإدماجية :
دعوت فيحفل الحاضرين إلى خدمة الوطن ومحبته و التعاون لإعلان شأنه /








مراجعة تقنيات التعبير : ====== 9
**9- السرد = ذكر أحداث متتابعة بالفاظ محكمة ، محترما البطاقة الفنية : ( الزمان / المكان / الشخصيات / الأحداث )
*- الوضعية الإدماجية : زخر تراثا الشعبي بالكثير من الأساطير والخرافات تناقلها الآباء عن الأجداد ثم تناقلها الأحفاد
وأنت حفيد / التعليمة : اسرد لنا خرا فة وما فهمته منها .
**10- القصة = فن نثري = تروي أحداثا وقعت لأشخاص ( مقدمة - عرض – خاتمة ) +{ البطاقة الفنية } / رواية / أقصوصة
*- الوضعية الإدماجية :
لا شك أنك تتذكر أحداث قصة سيدنا موسى عليه السلام مع السيد الخضر رضي الله عنه
التعليمة : على ضوء تلك الأحداث أعد تركيب القصة بأسلوبك الخاص موضفا الوصف و المجاز والإقتباس و السجع
**11 - رؤوس أقلام = اصطياد أفكار النصوص المسموعة بواسطة اصطياد كلمات مفاتيح ( مركزية ) / دون الإخلال ببنية النص
( جمل قصيرة / اختزال الكلمات والألفاظ والعبارات / رموز ) ، مثل : { مج = مجتمع / إضافة = + / ج.ت. و ...}
*- الوضعية الإدماجية : استمعت إلى شرح أحد الاساتذة أو أنت تستمع إليه الآن .
التعليمة : دون رؤوس أقلام مما تسمع ، لتشكل بعد ذلك فقرة تحوي الدرس .
**12 - المقال الإجتماعي = فن نثري / ظهر مع ظهور المجلات والصحف / يعالج قضايا اجتماعية ( الإنحراف - التعاون ... )
*- الوضعية الإدماجية : تلوث البيئة نابع من جهلنا للعلاقة التي تربطنا بالبيئة / التعليمة : اكتب مقالا اجتماعيا في ذلك
**13 - الخطبة = فن نثري / يطرح الخطيب الإنشغللات و حلولها أمام جمع تهمه هذه الإنشغللات ( مقدمة - عرض - خاتمة )
*- الوضعية الإدماجية : في خطبة الإمام المقبلة استمع إلى خطبة الإمام
التعليمة : حدد لنا ( موضوع الخطبة / المراحل التي اتبعها / الأدوات التي اسعملها / بماذا استشهد
**14- مقال صحافي = فن نثري / مع ظهور المجلات والصحف / يتحدث عن مواضيع تهم القرّاء أو المشاهدين
*- الوضعية الإدماجية : اكتب مقالا صحفيا لينشر في مجلة لمدرسة حول إحدى هذه القضايا :
( مقابلة بين الأقسام / محاربة المخدرات في الوسط المدرسي / حضرت احتفالا في حيك بعيد ديني )

















- مواضيع و عناوين النصوص المتوقعة في شهادة التعليم المتوسط - 10
{ التعايش السلمي / الهجرة السرية ( الحراقة ) / هجرة العقول / حب الوطن / التلوث البيئي / الشباب
حب العِلْم وطلبه / اللغة العربية / المدنية والحضارة / المرأة / المخدرات من الآفات / التدخين آفة / السرقة
ظاهرة الغش في الوسط المدرسي / إتقان العمل / التواكل / الواجبات ثمّ الحقوق / التضامن / النجاح / الامية
المعاملات / مكارم الأخلاق / وظيفة المدرسة / المطالعة / التعاون / الصداقة / المصالحة الوطنية / الجفاف ...
الوضعيات الإدماجية :
*- 1- التعايش السلمي :
- السند : عرفت بأن مفهوم السلم هو عدم الإعتداء على الآخرين في أعراضهم أو أموالهم وأرواحهم و د مائهم
وعرفت بأن من القواعد الأساسية في ديننا الحنيف ، السلمُ و التعايش السلمي مع كل ما يحيط بنا
أما التفكير في خيار الحرب و العنف يكون بعد استنفاذ كل وسائل السلم المتاحة لنا
وقد حرص نبينا الكريم على توطيد دعائم الدين بالسلم ، فحث عليه في كل مناسبة من المناسبات .
- التعليمة : حدثنا في بضعة أسطر عن مفهومك للسلم و ماذا قررت بخصوص التعايش السلمي و ما نصيحتك لنا
*- 2 - الهجرة السرية : ( من كل الفئات ، والفاشلين خاصة ) .
- السند : الهجرة السرية مغامرة معروفة العواقب أبسطها الموت في عرض البحر و التعرض لأنواع كثيرة من المخاطر
- التعليمة : حرر فقرة إنشائية تحذر فيها زملاءك الشباب من هذه المجازفة الخطيرة ، وتبعث من خلالها رسالة مفتوحة إلى
أهل القرار عسى أن ينتبهوا و يفتحوا الأبواب أمام الشباب ( الحرّ اق ) و يأخذوا بيده ليتخلص من حيرته .
موظفا التحذير و الإغراء و المجاز و التشبيه .
*- 3 - هجرة العقول : ( من المثقفين و العلماء و الإطارات )
- السند : لا شيء أخطر على الوطن كهروب أبنائه المنتجين من المثقفين والعلماء والإطارات .
- التعليمة : اكتب موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عن هذه الظاهرة المهلكة للوطن ذاكرا نتائجها ، ومحذرا من تفاقمها .
*- 4 - حب الوطن :
- السند : بلادي وإن جارت علي عزيزة *** وقومي و إن جاروا علي كرام .
- التعليمة : اكتب موضوعا وصفيا تبين فيه قيمة الوطن في نفسك و أثر ذلك على عملك و نصيحتك لأفراد مجتمعك
موظفا الجناس وقليلا من السجع ، مستشهدا بما تحفظ من أمثال أو حكم أو أشعار
*- 5 - التلوث البيئي:
- السند : جشع الإنسان وجهله دفعاه إلى التهوّر فقام بالتجارب النووية ورمى النفايات في كل مكان ونفث الغازات
السامة و القاتلة حوله فانبعثت من المصانع ومع دخان السيارات ، و هدد بذلك الطبيعة و بيئته . .
- التعليمة : اكتب موضوعا تحدثنا فيه عن ذلك و ما لأعمال الإنسان السلبية من نتائج على البيئة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة الجمال
الوسام الفضي
الوسام الفضي
لؤلؤة الجمال


عدد المساهمات : 1509
السٌّمعَة : 0
العمر : 27
المهنة : قـالـوا عـن هـدوئـي وسـكوتـي فتاة مغـرورة..متكـبـرة... قالـوا عـن صمتي انني ضعيفة وعلى رد الظلم لست قـادرة... قالـوا عـن طيبتي انني فـريسه سهله ..ولـغـدر النـاس متقبلة... وتـركتـهـم يتناولـون الاقـاويـل عني ولـن انـطـق بكلمه لانني حقا ...

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 11:17 am


للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Images?q=tbn:ANd9GcTYMb84g7Pn6LIUAyUhNBxw11ul-jon6w9j0QbtWDESaEzgnzIS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة الجمال
الوسام الفضي
الوسام الفضي
لؤلؤة الجمال


عدد المساهمات : 1509
السٌّمعَة : 0
العمر : 27
المهنة : قـالـوا عـن هـدوئـي وسـكوتـي فتاة مغـرورة..متكـبـرة... قالـوا عـن صمتي انني ضعيفة وعلى رد الظلم لست قـادرة... قالـوا عـن طيبتي انني فـريسه سهله ..ولـغـدر النـاس متقبلة... وتـركتـهـم يتناولـون الاقـاويـل عني ولـن انـطـق بكلمه لانني حقا ...

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 11:19 am

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Images?q=tbn:ANd9GcTPCyzvfUj-acfr0rVSjvV4beGQRjTbmBH4EqfGlqhBL5Y2gnx8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سدرة المنتهى
مشرف عام
مشرف عام
سدرة المنتهى


عدد المساهمات : 1148
السٌّمعَة : 0
العمر : 28
المهنة : كن بلسماً إن صار دهرك ارقماً وحلاوة إن صار غيرك علقما من ذا يكافىء زهرة فواحة أو من يثيب البلبل الترنما ؟

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 13, 2012 12:03 pm

اشكرك على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rama
عضو درجة ثانية
عضو درجة ثانية
rama


عدد المساهمات : 522
السٌّمعَة : 0
العمر : 28
المهنة : ètudiente

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 4:47 am

بارك الله فيك اختي افدتينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سدرة المنتهى
مشرف عام
مشرف عام
سدرة المنتهى


عدد المساهمات : 1148
السٌّمعَة : 0
العمر : 28
المهنة : كن بلسماً إن صار دهرك ارقماً وحلاوة إن صار غيرك علقما من ذا يكافىء زهرة فواحة أو من يثيب البلبل الترنما ؟

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة مارس 23, 2012 11:14 am

شكرا على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jasten.biber
عضو صديق
عضو صديق
jasten.biber


عدد المساهمات : 203
السٌّمعَة : 0
العمر : 27
المهنة : ingénieur

للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط   للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالسبت مايو 12, 2012 3:51 am

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اين هي نتائج شهادة التعليم المتوسط
» اقتراح نماذج لاختبار مادة الرياضيات في امتحان شهادة التعليم المتوسط
» حل +موضوع الفيزياء شهادة التعليم المتوسط 2010
» بعض تمارين الرياضيات الرابعة متوسط
» حل +موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بابــار :: التربية والتعليم :: منتدى التعليم المتوسط :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: