منتديات بابــار
مرحبـــــــا بزوار منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
التسجيل في المنتدى يسمح لكم بمشاهدة وتحميل المواضيع
تجدون في منتديات بابار روابط ممتعة
بعد التسجيل يتم تفعيل العضوية مباشرة من البريد الالكتروني وإن لم تتمكن من ذلك فستفعل عضويتك تلقائيافي اقل من 24 ساعة....شكرا للجميع
----------مدير المنتدى-----------
منتديات بابــار
مرحبـــــــا بزوار منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
التسجيل في المنتدى يسمح لكم بمشاهدة وتحميل المواضيع
تجدون في منتديات بابار روابط ممتعة
بعد التسجيل يتم تفعيل العضوية مباشرة من البريد الالكتروني وإن لم تتمكن من ذلك فستفعل عضويتك تلقائيافي اقل من 24 ساعة....شكرا للجميع
----------مدير المنتدى-----------
منتديات بابــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بابار العامة التعليمية والترفيهية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات بابار ترحب بكم ------- مع تحيات جميع سكان بلدية بابار------ ﴿نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مّن نّشَآءُ وَفَوْقَ كُلّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ----- ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾-----

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تصليح غسالات اطباق في عجمان
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 7:03 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة الفئران بالدمام
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 09, 2024 1:43 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة رش مبيدات بالخفجي
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 06, 2023 4:52 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة الصراصير بالاحساء
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 05, 2023 3:54 pm من طرف شيماء أسامة 272

» صور ارواب التخرج _01119959188
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 8:40 am من طرف فيلو فيلو

» يونيفورم مدارس بنات _شركة فورسيزون لليونيفورم
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 7:49 am من طرف فيلو فيلو

» ملابس يونيفورم _( فورسيزون لليونيفورم 01027150744 )
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 6:55 am من طرف فيلو فيلو

» بالطو طبيب _01119959188
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 6:20 am من طرف فيلو فيلو

» يونيفورم مطعم _01027150744
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 5:14 am من طرف فيلو فيلو

» الزى الموحد ويونيفورم شركات الامن _01027150744
فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 12, 2023 3:45 am من طرف فيلو فيلو

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الإثنين يوليو 29, 2019 3:20 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
best sousou
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
ريم
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
mriana wessa
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
لؤلؤة الجمال
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
chikhsalim
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
ranim
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
Good Girl
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
I am a princess Dad
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
سدرة المنتهى
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
غزلان
فن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_rcapفن لادارة الصفية........داخل القسم Voting_barفن لادارة الصفية........داخل القسم Vote_lcap 
تسجيل الحاضرون

 

 فن لادارة الصفية........داخل القسم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اية الله
عضو درجة راقية جدا
عضو درجة راقية جدا
اية الله


عدد المساهمات : 922
السٌّمعَة : 0
العمر : 35
المهنة : باحثة عن العلم

فن لادارة الصفية........داخل القسم Empty
مُساهمةموضوع: فن لادارة الصفية........داخل القسم   فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 12:37 pm

الإدارة الصفية الفاعلة
________________________________________

الإدارة الصفـية :
مفهوم الإدارة الصفية:
هي مجموعة الممارسات المنهجية واللامنهجية التي يؤديها المدرس أثناء تواجده داخل غرفة الصف، وهي علم له أسسه وقواعده وفي الوقت ذاته هي فن تطبيق هذا العلم.
أهداف الإدارة الصفية:
1. توفير المناخ التعليمي/التعلمي الفعال.
2. توفير البيئة الآمنة والمطمأنة للطلاب.
3. رفع مستوى التحصيل العلمي والمعرفي لدى التلاميذ.
4. مراعاة النمو المتكامل للتلميذ.
أنماط الإدارة الصفية:
• النمط الفوضوي:
يسود هذا النمط لدى المعلمين ضعاف الشخصية، والمهملين الغير قادرين على جذب انتباه الطلاب فتجد التلاميذ يتنقلون بين المقاعد المختلفة ويتصرفون وفقاً لأهوائهم في غرفة الفصل دون الإحساس بوجود ضوابط لتصرفاتهم. أما المعلم فهو غير مخطط وعديم المقدرة على القيام بالجهد اللازم لتقويم سلوك التلاميذ، غير مبادر وتكاد شخصيته تذوب بين التلاميذ بحثاً عن صداقات معهم، وبذلك تكون إنتاجية العملية التربوية ضعيفة ومتدنية، ويضيع الوقت في استفسارات التلاميذ التي لا طائل لها.
• النط التسلطي:
ويتميز هذا النمط بمناخ صفي يتصف بالقهر والإرهاب والخوف، حيث يرى المعلم في نفسه مصدراً رئيساً بل ووحيداً للمعلومات، وينتظر من تلامذته الطاعة التامة لتعليماته وأوامره مزاجياً في علاقته بالتلاميذ فهو الذي يمتلك القدرة على الثواب والعقاب، مفقِداً للتلاميذ ثقتهم بأنفسهم من خلال اعتمادهم عليه كلياً مقاوماً لأي تغيير في نمطه الإداري معتبراً ذلك تحدياً لسلطته.
الآثار الإيجابية للنمط التسلطي:
1. المعلم محدد لهدفه ولذلك لا يستنزف الجهد والوقت لتنفيذ الهدف.
2. مستوى تحصيل الطلاب مرتفع.
الآثار السلبية للنمط التسلطي:
1. ظهور الإتكالية والشرود الذهني، ومظاهر الغيبة والنميمة، والخوف من المعلم والخضوع له لكف أذاه.
2. فشل التلميذ في وضع أهداف لنفسه، وضعف شديد لقدرته على التخطيط لحياته ومستقبله وضياع لشخصيته.
3. الدافعية للتعلم خارجية مصدرها الثواب والعقاب مما يفقد العملية
التعليمية/التعلمية أهم خصائصها وهي نقل أثر التعلم، ويبقى التعديل في السلوك محدوداً ومرتبطاً بزمن الرهبة والخوف.
• النمط الديمقراطي:
وهو ذلك النمط الذي يوفر الأمن والطمأنينة لكل من التلميذ والمعلم، حيث يسوده جو التفاعل الإيجابي بين المعلم وتلامذته من جهة وبين التلاميذ أنفسهم من جهة أخرى، وهو يراعي النمو المتكامل للتلميذ من كل جوانبه الجسدية والنفسية، حيث يعطي للتلميذ الفرصة في التعبير عن نفسه، والتواصل والتحاور مع زملائه مما يوفر إمكانية التعلم بالأقران، ويبني شخصية الطالب الخاصة به القادرة على نقد الآراء والأفكار المطروحة، والقادرة على الإبداع، وفيها تكون الحرية للمدرس بوضع خطنه الخاصة بالمنهاج وبالاتفاق مع تلامذته من حيث التقديم أو التأخير في بعض موضوعات المنهاج، أو إثراء المنهاج بما يتفق مع حاجات تلاميذه، ولذلك يحتاج هذا النمط التربوي لمدرسين ذوي كفاءة عالية حتى يتمكنوا من الحفاظ على البيئة الصحية للصف، مع الحفاظ على مستوى عال من التحصيل، فالمعلم هنا لا يعطي الأولوية لحفظ المعلومات والمعارف، ولكنه يعطيها لفهم المعلومات فهماً صحيحاً وعميقاً، مما يتيح الفرصة أمام التلميذ لنقل اثر التعلم وتطبيقه بصورة فعالة في مواقف جديدة.
• عناصر العملية الإدارية الصفية:
أ‌. التخطيط:
وهو أول المهام الإدارية للمعلم، حيث أن أي خلل في هذا الجانب ينعكس على مختلف جوانب العملية الإدارية برمتها، وقوم المعلم بوضع العديد من الخطط أهمها: أ. الخطة السنوية ب. الخطة الدراسية ج. الخطة الزمنية للمنهاج د. خطط علاجية هـ. خطط للمتفوقين و. المشاركة في إعداد الخطة التطويرية للمدرسة.
ب‌. القيادة:
رغم تغير النظريات التربوية وتقلبها على مر الزمن إلا أن المدرس يبقى الرائد في العمل الصفي ولا يمكن الاستغناء عن دوره القيادي في العملية التعليمية/التعلمية، فيجب على المعلم أن يكون قادراً على :
1. خلق الدافعية للتعلم: وذلك من خلال إثارة اهتمام التلاميذ بموضوع الدرس والمحافظة على انتباه التلاميذ خلال الموقف التعليمي/التعلمي وإشراك التلاميذ في نشاطات الدرس واستخدام وسائل التعزيز لإنجازات التلاميذ.
2. مراعاة الحاجات النفسية والاجتماعية للتلاميذ: فلكل مرحلة نمو خصائصها التي يجب أن يراعيها المعلم ويحاكي التلاميذ من خلالها، فالتلميذ كائن بشري بحاجة للانتماء، بحاجة للمديح، بحاجة للاستقلال ولديه غريزة حب التملك
والسيطرة.
3. مواجهة الملل والضجر: كثيراً ما يصاب التلميذ بحالة من الملل والضجر وعلينا أن لا ننسى أن التلميذ في هذه المرحلة من العمر لا يستطيع التركيز في موضوع واحد أكثر من (10-15) دقيقة، ولذلك يجب على المعلم أن يكون حريصاً
على تنوع الأنشطة الصفية واختيار الوسائل التعليمية المنتمية للموضوع، وربط الموضوع ببيئة الطالب وواقعه.
4. الانتباه لميل الطالب لجذب الانتباه: في الغالب ما نجد أن بعض التلاميذ يميل لجذب الانتباه إليه وإذا كان هذا السلوك أكثر وجوداً بين التلاميذ ضعاف التحصيل ولكننا نجده بين التلاميذ المتفوقين أحياناً، وعلينا أن نتعامل مع كل حالة على حدة والبحث عن أسباب لجوء التلميذ لهذا السلوك ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة حسب طبيعة الحالة.
5. الفروق الفردية: لا يستجيب أبناؤنا التلاميذ لعملية التعلم بنفس الدرجة من الفاعلية والاستيعاب فكما بينت الدراسات العلمية الحديثة أن هناك ثمانية أنواع مختلفة من الذكاء لدى الإنسان فيجب أن نلاحظ دائماً أن بعض التلاميذ يستجيبون لطريقة ما أكثر من غيرها. وكذلك فإن بعض التلاميذ يتمتعون بقدرات عالية من التفوق والذكاء فأولئك يجب وضع برامج خاصة بهم أثناء الحصة الدراسية.
ج . التنظيم:
تعد عملية التنظيم مؤشر قوي على مدى فاعلية العملية التعليمية/التعلمية، فالمعلم الذي يدير الوقت بدقة وفاعلية هو معلم ذو خبرة ودراية، فهو يتنقل بين مراحل الدرس المختلفة بيسر وسهولة معطياً كل مرحلة منها ما تستحقه من الوقت ففي عملية التهيئة قد يبدأ درسه باختبار قصير يقيس خبرات التلميذ السابقة ومنتمي في الوقت ذاته لموضوع الدرس الجديد، أو يهيئ للموضوع بطريق حافزة مناسبة، وهو قادر على تنظيم التفاعل الصفي سواء بينه وبين التلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم، حيث ينظم عملية التعلم بالأقران بيت تلامذته، وهو مبرمج لحصته فلا يداهمه الوقت فيل تحقيق أهدافه وقياسها، وهو في الوقت ذاته منظم في عرضه لوسائل الإيضاح الملائمة والمنتمية. ويحافظ على سجلاته المختلفة بطريقة رتبة ومنظمة.
د. التقويم:
إذا كان مفهوم التقويم إصدار أحكام عند انتهاء مرحلة معينة فإننا ننظر للتقويم أيضاً بكونه عملية استمرارية، وبذلك فهو مدخل لتعديل الانحراف عن المسار المرسوم وتقويمه، ولا يمكن لنا أن نحكم على أية عملية تربوية إلا من خلال عملية التقويم الذي بدونه تصبح العملية التعليمية/التعلمية ارتجالية فردية غير موضوعية، ولذلك وجب على المعلم أن يولي التقويم بأنواعه المختلفة كإعداد الاختبارات التشخيصية والتحصيلية وتحليل نتائجها أهمية خاصة، بل يمكن اعتبار أشكال التقويم السابقة بمثابة إشارة مرور التي تعطي للمعلم الضوء الأخضر للانطلاق بأمان من تحقيق هدف لآخر.
أهم المهارات اللازمة لإدارة الصف:
1. الدافعية 2. المثيرات 3. التهيئة للدرس 4. غلق الدرس 5. التعزيز
6. الأسئلة الصفية وتوجيهها 7. التحرك داخل الصف 8. التقييم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
best sousou
وسام الإبداع
وسام الإبداع
best sousou


عدد المساهمات : 2225
السٌّمعَة : 0
العمر : 32
المهنة : لاتتكلـــــــم وأنــــــــت غاضــــــب . . . فستقـــــــول أعظـــــم حديــــــــث تنـــــــدم عليــــــه طــــــــوال حياتــــــــك . . !

فن لادارة الصفية........داخل القسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن لادارة الصفية........داخل القسم   فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 1:02 pm




شكراااااااااااااااااااااااا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Good Girl
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
Good Girl


عدد المساهمات : 1317
السٌّمعَة : 0
المهنة : طالبة

فن لادارة الصفية........داخل القسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن لادارة الصفية........داخل القسم   فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 2:12 pm

فن لادارة الصفية........داخل القسم Post263231176030161dw3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



فن لادارة الصفية........داخل القسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن لادارة الصفية........داخل القسم   فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2011 3:47 am

شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



فن لادارة الصفية........داخل القسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن لادارة الصفية........داخل القسم   فن لادارة الصفية........داخل القسم I_icon_minitimeالسبت يونيو 25, 2011 3:48 am

فن لادارة الصفية........داخل القسم 2184292159
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن لادارة الصفية........داخل القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج لادارة الادارات القانونية Legend.1.2.1
» في القسم
» في هذا القسم تجدون........
» قوانين القسم-ارجوا من الجميع مشاهدتها قبل وضع اي موضوع
» صور مدهشة داخل اكبر كهف في العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بابــار :: التربية والتعليم :: منتدى التعليم المتوسط :: منتدى مواضيع الاستاذ-
انتقل الى: